الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة علي ويكا حارس مرمى نادي سنورس.. إليك الإسعافات الأولية للصعق الكهربائي

الخميس 13/يونيو/2024 - 09:53 م
وفاة علي ويكا حارس
وفاة علي ويكا حارس مرمى نادي سنورس


غيب الموت علي عبد الله عبد المعبود، الشهير بـ «علي ويكا»، حارس مرمى نادي سنورس الرياضي بالفيوم، حيث توفي صعقًا بالكهرباء، أثناء تأدية عمليه الذي يمتهنه بجانب ممارسة رياضة كرة القدم.

علي ويكا حارس مرمى نادي سنورس الرياضي بالفيوم

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها عند تعرض شخص للصعق الكهربائي.

الإسعافات الأولية عند التعرض للصعق الكهربائي

وقال الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إنه لا بد من متابعة الإسعافات الأولية عند التعرض للصعق الكهربائي.

وأكد أخصائي الباطنة العامة: أنه يجب حماية الشخص نفسه أولا قبل إسعاف المصاب بالصعق الكهربائي وتأمين المنطقة التي حوله فعلى سبيل المثال بركة من المياه داخلها عمود وشجرة وبهما تيار كهربائي وهناك شخص صعق بالكهرباء، ففي أول مرحلة لا بد من قطع الكهرباء أولا وبعد ذلك الدخول لإنقاذ الشخص.

وأضاف: لو شخص يوجد في منطقة بها أسلاك كهرباء، لا بد من حماية أمانك أولا وقطع التيار الكهربائي.

وأوضح: ولكن في حالة لمس الشخص سلكا واحدا من الأسلاك ويسقط على الأرض ففي هذه الحالة يمكن جلب عصا خشبية جافة أو بلاستيكية وتحريك السلك دون لمس الشخص المصعوق بالكهرباء؛ وبعد ذلك يتم التعامل مع الشخص الذي صعق بالكهرباء ولا بد أن تكون غير مبللة ولا يجب استخدام المعدن ولا يجب شد المصاب بالصعق دون نزع السلك بعيدا أولا. 

وذكر: وبعد الجلوس أمام الشخص ونزع السلك من يديه الذي به كهرباء يجب معرفة هل يتنفس أم لا؟.. وفي حالة بلع اللسان لا بد من رفع الرأس للخلف والذقن لأعلى لفتح مجرى الهواء وفي حالة الشك في إصابة العمود الفقري لا يجب وضع رأسه للخلف، وفي هذه الحالة يمكن رفع مفصل الفك لأعلى لفتح مجرى الهواء إن أمكن وهذه المرحلة أولوية قصوى.

وأكمل: فيما بعد يمكن رؤية النبض للمريض والعمل على إنعاش قلبي رئوي فورا في حالة عدم وجود نبض، ولا بد من معرفة خطوات الإنعاش القلبي الرئوي لحين حضور سيارة الإسعاف، لأن الشخص بعد لمس الكهرباء يحدث له رجفان بطيني ويسقط دون نبض.