الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع قدوم عيد الأضحى.. فوائد مثالية للحم البقر

الجمعة 14/يونيو/2024 - 03:00 م
فوائد لحم البقر
فوائد لحم البقر


فوائد لحم البقر.. لحم البقر هو أحد أنواع اللحوم المفضّلة لدى العديد من الأشخاص، وذلك لسهولة طهيه وطعمه اللذيذ، بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي تقدمّها العناصر الموجودة فيه من فيتامينات ومعادن وبروتينات.

فوائد لحم البقر

وحسب الدكتورة ربي مشربش، أخصائية التغذية العلاجية يتميّز لحم البقر باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى كميات متفاوتة من الدهون.

فوائد لحم البقر للصحة 

حسب "مشربش" يحتوي لحم البقر على كم من الفوائد منها:

غني بالحديد

وهذا الحديد ضروري لتكوين بروتين الهيموجلوبين في الدم، ويعمل الهيموجلوبين على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم.

دعم المناعة

ويعزز الحديد الموجود في لحم البقر صحة الجهاز المناعي، بينما الزنك الموجود في لحم البقر ضروري لتجديد الأنسجة في الجسم وتعزيز وظائف الجهاز المناعي.

بناء العضلات

ولحم البقر غني بالبروتينات الضرورية لنمو العضلات؛ إذ توفّر حصة واحدة من لحم البقر الكمية الموصى بتناولها من البروتين خلال اليوم، وبذلك يساعد تناول لحم البقر في بناء كتلة عضلية خالية من الدهون والحفاظ عليها. 

لحم البقر غني بالبروتينات الضرورية لنمو العضلات

زيادة النشاط 

ويعد لحم البقر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات ب المهمة، مثل فيتامين ب12 وفيتامين ب6، بالإضافة إلى غيرها، وهذه الفيتامينات الأساسية تلعب دورًا مهمًا في تعزيز نشاط الجسم خلال اليوم وتحسين وظائفه المختلفة.

لحم البقر للرجيم

وتناول لحم البقر يعد مناسبًا في إطار نظام غذائي صحي، حيث يوفر فوائد عديدة للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن، إذ يتضمن لحم البقر مادة الكارنتين، وهي حمض أميني يلعب دورًا هامًا في عملية حرق الدهون في الجسم، ويعمل هذا المركب على نقل الدهون إلى مصدر إنتاج الطاقة في الخلايا لتحطيمها واستخدامها كوقود؛ وبالتالي فمن المعتقد أن تضمين لحم البقر في وجبات الرجيم يساهم في فقدان الوزن.

ويعتبر لحم البقر من اللحوم قليلة السعرات الحرارية فهو لا يحتوي على الكثير من الدهون.

لحم البقر للأطفال

ويحتوي لحم البقر على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال. ومن بين أهم فوائده للأطفال، كونه مصدر غني بالبروتينات التي تساعد في بناء وتطوير العضلات والأنسجة في جسم الطفل، كما يحتوي على الحديد وهو معدن هام لتعزيز صحة الدم ومنع حدوث نقص الحديد فقر الدم لدى الأطفال، ويحتوي لحم البقر على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب12، والنياسين، والبيوتين، وفيتامين ب6، التي تساهم جميعها في دعم نمو وصحة الطفل.