السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية توصيل للطفل فكرة الذبح والسن المناسبة لمشاهدة أضحية عيد الأضحى 2024

الأحد 16/يونيو/2024 - 01:57 ص
أضحية عيد الأضحى
أضحية عيد الأضحى المبارك


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية السن المناسبة لرؤية الطفل ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2024، فضلا عن كيفية توصيل له فكرة ذبح الأضحية دون أن يضطرب الجهاز العصبي الخاص بالطفل.

موعد عيد الأضحى المبارك 2024

وعن موعد الاحتفال بعيد الأضحى المبارك 2024، من المقرر أن يوافق اليوم الأحد 16 من يونيو لعام 2024، حيث حل أمس الموافق 15 من يونيو وقفة عرفات، وفقا للحسابات الفلكية. 

كيفية توصيل للطفل فكرة الذبح والأضحية

 وقالت الدكتورة رنا هاني، أخصائية التربية الإيجابية، إنه لا يجب أن يرى الطفل ذبح الأضحية قبل 7 سنوات لأن الدراسات أثبتت أن الطفل إذا رأى مشهدا به دماء العقل لا يربط مشهدا عنيفا مع رؤية الأشخاص في حالة من الفرح لأن هذا يكون تناقد والجهاز العصبي لا يمكنه إدراك مشهد بعمق هذا.

وأضافت أنه في سن الـ 8 سنوات يمكن الحديث عن أضحية العيد وفكرة الذبح، وأن اللحوم التي تخرج من الأضحية تُسعد العديد من الأشخاص مع التأكيد على شروط الذبح هي عدم الذبح بعنف والرأفة وعدم جعل الأضحية ترى الذبح ومشهد الدماء. 

وأضافت: لا بد مع التدريج مع الطفل حيث يمكن أن يبدأ بتوزيع اللحوم ومشاهدة فرحة الناس ويشارك في الأشياء الصغيرة أولا وفي حالة كانت سنه مناسبة وكان مستعدا نفسيا لهذا الذبح يمكن رؤية الذبح فيما بعد وعلى حسب رغبته. 

ونصحت بضرورة عدم ارتباط الطفل بالخروف الفترة التي قبل الذبح مباشرة ولابد ان يكون مدرك أنه يقدم له الطعام لكي يتم ذبحه فلا بد من التمهيد جيدا لتعزيز صحة الطفل النفسية.

اضحية عيد الأضحى المبارك 

السن المناسب لرؤية الطفل ذبح الأضحية

وفي نفس السياق، لفتت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائية الأطفال، إلى أنه يفضل رؤية الأضحية ما بين سن 7 لـ 10 سنوات وليس قبل هذا السن، حيث يفضل أن يراه الطفل في عمر العاشرة.

ويرجع السبب في عدم جعل الطفل يرى ذبح الأضحية مبكرا، توضح أن الجهاز العصبي للطفل يكتمل في عمر السابعة ويدرك في هذا التوقيت عن قبل ذلك، حيث يكون الأب قادرا على الإجابة على جميع الأسئلة التي تدور في أذهان الأطفال.