السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف ما يحدث بالجسم عند الصعق الكهربائي

الجمعة 14/يونيو/2024 - 08:00 ص
الضعق الكهربائي
الضعق الكهربائي


نستعرض لكم عن ما يحدث بالجسم عند التعرض للصعق الكهربائي، حيث يجب معرفة مرور التيار الكهربي في الجسم وما يسببه من ضرر.

ما يحدث بالجسم عند الصعق الكهربائي

ومن جهته، قال الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إن الصعق الكهربائي، هو لمس الشخص لمصدر الكهرباء، حيث يدخل الشخص في داخل الدائرة الكهربائية والتيار الكهربائي يمر من خلال جسد هذا الشخص، فعل سبيل المثال لو الشخص حافي القدمين ولمس سلك كهرباء بيده فالكهرباء تدخل من اليد وتخرج من القدم.

ومن خلال معرفة مكان لمس الشخص للكهرباء يمكن معرفة تأثيرها على أي منطقة في الجسم، فمثلا في حالة كان الشخص يسند باليد على الحائط واليد الأخرى يلمس الكهرباء فالكهرباء في هذه الحالة تدخل من اليد التي بها السلك وتخرج من الأخرى وتمر عبر منطقة الصدر؛ وبالتالي يحدث تأثير على القلب وعلى الرئة، حسب قول طبيب الباطنة.

وفي حالة كهرباء الشخص بالتيار المتردد فمن الممكن أن يحدث انقباض للعضلات بشكل عنيف، ويظل الشخص ماسكا الأسلاك بشكل صادم، كما يحدث تأثير على العضلات الخاصة بالتنفس والحجاب الحاجز وتوقف للتنفس ويموت الشخص.

الصعق الكهربائي

وأضاف: كما أن الشخص بعد التعرض للكهرباء يسقط فجأة ويموت من السقوط أو يصاب بالحروق نتيجة الكهرباء، أي عدة إصابات مختلفة من المحتمل وجودها بسبب الكهرباء.

ومن الممكن أن يتعرض الشخص نتيجة للإمساك بسلك كهرباء للحروق، ولكن الحرق لا يعبر عما بداخل الجسم من أنسجة فمن الممكن أن يكون مصابا بدمار في العضلات؛ نظرا لأن مقاومة الجلد تختلف عن مقاومة الأنسجة والعضلات.

ولفت إلى أن مرور التيار الكهربائي بالجسم من المحتمل أن يرفع درجة حرارة الجسم، ورفع درجة حرارة العظام والأنسجة الأخرى.

شكوى الشخص المعرض للصعق الكهربائي

وعن شكوى الشخص المعرض للصعق الكهربائي من الممكن أن المصاب يتعرض لفترة بسيطة من الشعور بإحساس الكهرباء وآخر من الممكن أن يصاب بحروق جلدية فقط لا غير، وآخر من المحتمل أن يؤثر التيار الكهربائي على أجهزة جسمه على القلب وتوقف القلب ويسبب الرجفان البطيني.

ومن الممكن توقف القلب تماما كما أنه من الممكن أن يؤثر التيار الكهربائي على الصدر وحدوث مشكلة في التنفس، أو إصابة مركز التنفس في الرأس نتيجة للتعرض للتيار الكهربائي في الرأس فمن الممكن أن يحدث فقدان مؤقت للذاكرة وتشنجات.

ومن المحتمل أن يسبب التيار الكهربائي زيادة الضغط على العضلات، ويحدث موت للعضلات ويضطر المريض لعمل بتر لهذه العضلات، حيث يجب إجراء الإسعافات الأولية والاتصال بالإسعاف فورا لمنع الوفاة.