الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البطيخ يزيد الوزن؟.. أخصائية تغذية تجيب

الخميس 20/يونيو/2024 - 07:00 ص
هل البطيخ يزيد الوزن؟
هل البطيخ يزيد الوزن؟


هل البطيخ يزيد الوزن؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين من عشاق البطيخ الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن أو المحافظة عليه، فالبطيخ من أكثر أنواع الفواكه الصيفية الشهية واللذيذة والتي يعشقها الكثيرون صغارًا وكبارًا؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل البطيخ يزيد الوزن؟

هل البطيخ يزيد الوزن؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل البطيخ يزيد الوزن؟، تقول الدكتورة ندا برهام، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة: "يسهم تناول البطيخ بشكل كبير في إزالة الشحوم والدهون الموجودة في الجسم والتي نريد التخلص؛ لذا فعند تناول البطيخ بكميّات كبيرة يمكننا إنقاص الوزن، فالبطيخ ليس فقط ماء بل يتضمن الكثير من العناصر الهامة والمفيدة؛ فهو غني بالبوتاسيوم، وأيضًا يتضمن كميّات من فيتامين سي والكاروتين، مع كمية قليلة من الكالسيوم والماغنسيوم والحديد، فكلّ مائة جرام من البطيخ تتضمن ثلاثين سعرةً حرارية؛ إذ إنّه يخلو من الدهون والكوليسترول".

هل البطيخ الأحمر يساعد على إنقاص الوزن؟

وبخصوص إجابة سؤال هل البطيخ الأحمر يساعد على إنقاص الوزن؟، تؤكد أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن البطيخ يتضمن عنصري الحديد والماغنيسيوم اللذين يتميزان بأنهما سريعا الامتصاص، ومن ثم يفيد تناوله في إنقاص الوزن سريعًا.

شرائح من البطيخ الشهي

 رجيم البطيخ 

وعن رجيم البطيخ، تنصح الدكتورة ندا برهام، بتناول كيلو جرام واحد لكلّ عشرة كيلوجرامات من الوزن، مؤكدة عدم الشعور بالجوع خلال اتباع هذا النظام من الحمية الغذائية؛ إذ إنّ البطيخ يملأ المعدة لمدة طويلة فيمنح الشعور بالشبع.

وتشير أخصائية التغذية إلى أن معظم من يتبع حمية البطيخ يخسر من وزنه ما يقرب من ثلاثة إلى خمسة كيلو جرامات خلال أيّام قليلة، منوهة إلى أن كميّة المياه الكبيرة التي توجد بالبطيخ تسهم في حرق الدهون وإخراج السموم من الجسم وتجعل الهضم أسهل؛ بفصل احتوائه على الألياف والبروتين، فالألياف تسهم في عملية الشبع؛ فبعد تناولها تتضخّم ويزداد حجمها داخل المعدة، ومن ثم تملأ المعدة. 

وتنصح بتناول البطيخ كشرائح أو كوجبة خفيفة بين الوجبات، كما يمكن أن نصنع منه عصيرا  أو يمكن إضافة عصيره إلى مشروب آخر فيجعل المشروب قليل السعرات وصحيا.

فضلًا عن إمكانية استعمال البطيخ كنوع من السلطات، مع إضافة بعض الأعشاب، والخضراوات المسلوقة إليه، مع الملح، والفلفل، فيكون طعامًا متوازنًا وقليل السعرات.