الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل فاكهة الكاكا مضرة؟.. محاذير طبية بشأنها

الخميس 20/يونيو/2024 - 05:13 م
هل فاكهة الكاكا مضرة؟
هل فاكهة الكاكا مضرة؟


هل فاكهة الكاكا مضرة؟.. فاكهة الكاكا تتميز بالعديد من الفوائد لصحة الجسم، إذ تعد مصدرًا غنيًا بالكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة.

هل فاكهة الكاكا مضرة؟

وحسب الدكتور محمد الفايد استشارى التغذية العلاجية، تساعد فاكهة الكاكا في الوقاية على أمراض القلب لقدرتها على خفض ضغط الدم وتنظيم مستوى الكوليسترول، كما تتميز باحتوائها على قدر كبير من مضادات الأكسدة التي تزيد من أهميتها في تعزيز الجهاز المناعي ووقاية الجسم من أمراض السرطان، ولكن رغم الفوائد الكثيرة لها إلا أن هنالك بعض الأضرار، التي قد تتسبب في حدوثها عند الإفراط في تناولها بكميات كبيرة ومن تلك الأضرار:

زيادة معدلات فيتامين أ، فعند تناول كميات كبيرة من فاكهة الكاكا يرتفع مستوى فيتامين أ بشكل كبير، وينعكس هذا الارتفاع على الجسم وتظهر بعض الأعراض الخطيرة ومنها:

  • اصفرار وجفاف الجلد.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • التهابات في اللثة.
  • هشاشة العظام.
  • التوتر والقلق.
  • الحساسية

انسداد الأمعاء، حيث تتميز بمحتواها العالي من الألياف والتانينات، وهو من الأمور الإيجابية عند تناولها بكميات طبيعية، لكن قد يؤدي تناول كميات كبيرة منها، إلى صعوبة هضم الألياف وتراكمها في الجهاز الهضمي، ما يعرض الجسم لاحتمال الإصابة بانسداد الأمعاء.

قد تزيد الكاكا زيادة معدلات فيتامين أ بصورة مفرطة

انخفاض ضغط الدم، إذ قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الانخفاض الشديد في ضغط الدم خاصةً في ظل تناول المريض أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مما يشكل خطورة على صحة المريض. 

الإمساك، حيث تعد الكاكا من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك نظرًا لمحتواها العالي من الألياف الطبيعية، ولكن عندما تفرط في تناول كميات كبيرة منها قد تتعرض للإمساك، يرجع ذلك إلى احتواء قشورها على التانينات؛ التي تزيد من احتمال الإصابة بالإمساك عند ارتفاع معدلاتها في الجسم. 

أضرار الكاكا للحامل

وينبغي عدم الإفراط في تناول فاكهة الكاكا؛ لعدم وجود أبحاث كافية حول الأعراض الجانبية، الناتجة عن زيادة استخدامها على الأم أو الجنين أثناء فترة الحمل. 

أضرار الكاكا لمرضى السكر

تؤدي الكاكا إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير عند تناولها بكثرة، لهذا السبب، يجب على مريض السكر التعامل مع فاكهة الكاكا بمنتهى الحذر، والاكتفاء بتناول ثمرة واحدة منها على فترات، لتجنب الآثار الجانبية التي قد تسببها، والاستمتاع بمذاقها والاستفادة من محتواها الغذائي المميز. 

أضرار الكاكا للرضع

وينبغي إعطاء الأطفال كميات صغيرة من فاكهة الكاكا؛ للوقاية من أضرار الكاكا للرضع، إذ تسبب القشور العديد من الأضرار لجهازهم الهضمي، لأنها قد تعرضهم للإمساك الشديد أو انسداد الأمعاء نتيجة لصعوبة هضم قشر الكاكا.