السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في فصل الصيف.. أخصائية تكشف أطعمة لترطيب الجسم

الجمعة 21/يونيو/2024 - 04:17 ص


في فصل الصيف، هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على الترطيب الكافي، ولتجنب الجفاف، ومنع المشكلات الصحية.

الإكثار من شرب المياه

وأكدت الدكتورة كورتني سميث، اختصاصية التغذية والسكري، أنه يجب الإكثار من شرب المياه، للحصول على الترطيب الكافي في ارتفاع درجة الحرارة، حيث إنه لا بد من معرفة الفرق بين الجوع والعطش، لمعرفة احتياج الجسم بدلا من تناول الأطعمة بكثرة وتتجاهل المياة وتعرض لنفسك للجفاف فيما بعد.

وأشارت طيبة التغذية، إلى أن الشخص الجائع بعد تناوله الطعام يحتاج للمياه لأنه يشعر بالعطش، لكي لا يحدث الجفاف، لكي لا يحدث الإمساك وجفاف الفم والتعب والصداع.

وفي السطور التالي نكشف عن الاطعمة المفيدة والتي تعمل على ترطيب الجسم في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجة حرارة الطقس.

أطعمة مفيدة في الصيف لترطيب الجسم

  • الفواكه
  • الخضراوات
  • الكرفس
  • الخيار
  • الكوسا

الخيار والكرفس

ونصحت بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالالياف والفيتامينات والمعادن، ويمكن تناول الفراولة كمشروب مثلج في فصل الصيف، فضلا عن الإكثار من تناول الخيار حيث يحتوي على 96% من الماء، والكرفس يحتوي على 95% من المياه ومصدر غني بالألياف.

الفجل والخس

كما ان الفجل من المأكولات المفيد للصحة ويعمل على ترطيب الجسم ويحتوي على 95% من الماء وهو غني بالألياف وفيتامين C، بجانب الخس المفيد للصحة ويحتوي على حمض الفوليك والألياف.

الفلفل والكرنب

والفلفل يحتوي على 92% ويعمل على ترطيب الجسم، بجانب الكرنب الذي يحتوي على 94% من المياة، والقرنبيط المطبوخ أفضل من النيئ حيث يحتوي على 93%، حسب قول أخصائية التغذية العلاجية.

البطيخ

ومن الفواكه توضح طبيبة التغذية أن البطيخ مفيد لترطيب الجسم في موسم الصيف، حيث تصل نسبة المياه به نحو 92% فهو غني بالليكوبين الذي يعمل على تعزيز الخلايا في الجسم.

 السبانخ

ومن الخضراوات الورقية الخضراء يمكن تناول السبانخ، حيث تحتوي على 92% من الماء، وتحتوي على المعادن منها الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الفراولة

ومن أفضل الفواكه التي تعمل على ترطيب الجسم في موسم الصيف، تضيف طبيبة التغذية أن الفراولة مفيدة للصحة وتحتوي على نسبة من المياة تصل لـ 92%، كما أن سعراتها الحرارية ليست مرتفعة وغنية بالألياف وفيتامين سي.