الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أخفف أضرار الأجهزة الإلكترونية على العين؟

السبت 22/يونيو/2024 - 02:00 م
كيف أخفف أضرار الأجهزة
كيف أخفف أضرار الأجهزة الإليكترونية على العين؟


كيف أخفف أضرار الأجهزة الإلكترونية على العين؟.. إذا كنت واحدًا من الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر بحكم عملك أو تستعمل الهاتف المحمول أو التاب أو اللاب توب لأوقات كثيرة فمن الممكن أن تكون معرضًا لعدد من المشاكل الصحية منها جفاف العين والحكة وعدم وضوح الرؤية والصداع.

كيف أخفف أضرار الأجهزة الإليكترونية على العين؟

وحسب الدكتورة هبة متولى استشارى العيون فمن أعراض جفاف العين الحرقان والألم والاحمرار وحساسية العين والرؤية الضبابية والصداع وصعوبة قيادة السيارات ليلا مع تغيرات في إدراك الألوان وانتفاخ ما حول العين، وظهور هالات سوداء مع حدوث زغللة في العين ورؤية مزدوجة.

ومن النصائح المهمة للتخفيف من أضرار الأجهزة الإليكترونية على العين الآتي:

الحرص على رفة العين لأكثر من ثانية فإن رفة العين حوالي 10 مرات كل 20 دقيقة تبقى عينيك رطبة وتقلل من تعرضك للجفاف والتهيج، لذا يجب تجنب التحديق في شاشة الموبايل لفترة طويلة حتى لا تتعرض عينيك للجفاف والإجهاد.

خفض ضوء الهاتف، فمن الممكن استخدام زجاج مضاد وعاكس لضوء الموبايل الذي يؤثر على العينين ويؤدى إلى الإجهاد.

أخذ قسط من الراحة، إذ يجب أن تأخذ استراحة من النظر إلى الشاشة كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية، فيجب القيام بذلك لراحة عضلات العين.

من الممكن استخدام زجاج مضاد وعاكس لضوء الموبايل الذي يؤثر على العينين ويؤدى إلى الإجهاد

ضبط سطوع الشاشة، إذ إن ضوء الشاشة الساطع أو المظلم جدًا يؤدى إلى إجهاد العينين ويسبب مشاكل فى الحفاظ على التركيز، يجب الذهاب إلى إعدادات الموبايل وضبط سطوع الشاشة واجعله فى نفس مستوى ضوء البيئة المحيطة بك لتجنب إجهاد العين والأرق.

الحرص على إلزام الأطفال بفترة معينة خلال اليوم لاستخدام الموبايل والأجهزة الذكية، وتشجيعهم على الخروج من المنزل وممارسة النشاطات البدنية مع أقرانهم.

وضع الشاشة في مسافة تبعد نصف متر عن العين، ويكون مستوى عينيك أعلى من مستوى الشاشة.

واستخدم إضاءة مناسبة في البيئة المحيطة بالجهاز.

مع استخدام قطرات العيون المرطبة بعد استشارة الطبيب في حال المعاناة من احمرار وجفاف العيون.

ما هي قطرات العين المرطبة؟

وتعمل قطرات ترطيب العين مثل الدموع الطبيعية حيث ترطب العين وتخفف من الحرقان والتهيج، ويمكنك الحصول على قطرات ترطيب للعين أو الدموع الاصطناعية بدون وصفة طبية، وهناك العديد من العلامات التجارية للاختيار من بينها.

وتعتبر القطرات المرطبة للعين آمنة للاستخدام بشكل عام ويمكن استخدامها كلما احتجت إليها.