الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تريد إنقاص الوزن؟.. إليك أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة

الأحد 23/يونيو/2024 - 06:00 ص
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية


في حالة الرغبة في إنقاص الوزن، وممارسة التمارين الرياضية لا بد من معرفة الوقت المناسب للرياضة في اليوم لتحقيق الوزن المطلوب.

وفي السطور التالية نستعرض لكم الإجابة عن سؤال ما هو أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في اليوم لإنقاص الوزن بسهولة؟

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية

ووفقا لدراسة جديدة، تبين أن التمارين الرياضية مفيدة في تحقيق الوزن المطلوب والحفاظ على الصحة، حيث يجب معرفة الوقت المناسب لممارستها.

وأكدت الدراسة، التي أجراها باحثون بإسبانيا، أن ممارسي التمارين الرياضية في السادسة مساء سواء رياضة المشي أو ركوب الدراجات، كان لديهم انخفاض ملحوظ في نسبة السكر في الدم على عكس ممارسي التمارين الرياضية في الصباح.

وأشارت الدراسة إلى أن ممارسي التمارين الرياضية في المساء كان لديهم عملية أيض أعلى نشاطا، مع الامتناع عن تناول الطعام.

وهذا يؤكد أنهم يحرقون السعرات الحرارية في النهار والطاقة المستهلكة تكون أقل.

ومن المعروف أن الخلايا العضلية اقل قدرة على امتصاص السكر في الدم ليلا، لأن الانسولين ينخفض ومع الرياضة تعمل على تعزيز مستوى الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى امتصاص السكر في الخلايا للحصول على الطاقة اللازمة.

وحسب بيانات الداسة، تم إجراء الاختبار على نحو 186 إسبانيا لمدة 15 يوما، لمن لديهم سمنة مفرطة، مع ارتداء مقياس تسارع لتتبع التمارين الرياضية وجهاز مراقبة مستمر لجلوكوز الدم لمتابعة السكر ونسبته في الدم.

ممارسة التمارين في المساء

وحسب الدراسة تبين أنه قسمت أوقات التمارين للأتي

  • من 6 صباحا لـ 12 ظهرا
  • بعد الظهر من 12 ظهرا لـ 6 مساء
  • في المساء من 6 مساء لـ 12 صباحا

وأكدت الدراسة على المقارنة بين ممارسي التمارين الرياضية في الاوقات السابقة وبين لم يمارسوها إطلاقا، وجاءت الاستنتاجات مبشرة لمن يمارسون الرياضة ليلا فهي مفيدة لمصابي السمنة وتنظيم مستويات السكر في الدم.

ومن جهته، أكد الدكتور أنطونيو كلافيرو جيمينو، عالم الرياضة في جامعة غرناطة في إسبانيا، إن الدراسة تم إجراؤها على من يعانون من السمنة المفرطة، وفي حالة كان الشخص لا يعاني من السمنة فليس هناك وضوح حول تحقيق أفضل النتائج حال ممارسة التمارين ليلا.