الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة المخرج عاطف الطيب.. ما أعراض الحمى الروماتيزمية؟

الأحد 23/يونيو/2024 - 04:04 م
المخرج الراحل عاطف
المخرج الراحل عاطف الطيب


ما أعراض الحمى الروماتيزمية؟.. تحل اليوم الثالث والعشرين من يونيو، ذكرى وفاة المخرج السينمائي عاطف الطيب، الذى فارق الحياة رحل عن عمر يناهز 47 عاما، حيث عانى "الطيب" في صغره من الحمى الروماتيزمية والتى لم يتم علاجها بشكل جيد حينها ما سبب له مشاكل في القلب في الكبر، ثم أصيب بمرض السكر، وهو ما ادى الى وفاته بعد اجراء جراحة خطيرة فى القلب، وفى السطور التالية نتعرف على ما أعراض الحمى الروماتيزمية؟.

ما أعراض الحمى الروماتيزمية؟

حسب الدكتور أحمد جلال، استشارى أمراض القلب والقسطرة فإن الحمى الروماتيزمية عبارة عن مرض التهابى يمكن الإصابة به كإحدى مضاعفات التهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية في حالة عدم علاجهما على نحو ملائم، وينجم التهاب الحلق العقدي والحمى القرمزية عن الإصابة بالبكتيريا العقدية، والحمى الروماتيزمية ليست عدوى بحد ذاتها بل تأتى نتيجة عدوى بكتيرية غير معالجة، وعندما يستشعر الجسم عدوى، فإنه يرسل الأجسام المضادة لمحاربتها.

وفي بعض الأحيان، تهاجم هذه الأجسام المضادة أنسجة المفاصل أو القلب بدلًا من ذلك، وإذا هاجمت الأجسام المضادة القلب، فإنها يمكن أن تتسبب في تلف صمامات القلب، الأمر الذي قد يؤدي إلى ضيق أو ارتجاع فى صمامات القلب أو حتى ضعف عضلة القلب. 

وعن ما أعراض الحمى الروماتيزمية؟، تبدأ أعراض الحمى الروماتيزمية بحسب استشارى أمراض القلب والقسطرة من اسبوع إلى ستة أسابيع بعد الإصابة بالبكتيريا وهى أكثر شيوعًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ٥ إلى ١٥ سنة، على الرغم من أنها قد تصيب الأطفال الأصغر سنًا والبالغين، ومن تلك الأعراض:

تبدأ أعراض الحمى الروماتيزمية من اسبوع إلى ستة أسابيع بعد الإصابة بالبكتيريا 
  • ألم مشترك أو تورم في المعصم أو الكوع أو الركب أو باقى المفاصل.
  • نتوءات صغيرة تحت الجلد على المرفقين أو الركبتين (تسمى العقيدات).
  • طفح أحمر مرتفع على الصدر أو الظهر أو المعدة.
  • وهناك العديد من الأعراض الأقل شيوعا للحمى الروماتيزمية مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام في البطن.
  • إلتهاب القلب والذى من أهم الأعراض الخطيرة المترافقة مع الحمى الروماتيزمية ونتيجة للإلتهاب، يعاني القلب من صعوبة في ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم وبالتالي يمكن ان يتسبب بالأعراض التالية:

1 - ضيق في التنفس بالأخص عندما يقوم الشخص بنشاط بدني، أو عند النوم حيث يمكن أن يتسبب في الاستيقاظ من النوم في بعض الأحيان نتيجة لانقطاع النفس.

2 - السعال المستمر.

3 - سرعة أو عدم انتظام دقات القلب.

4 - ألم في الصدر.

5 - الشعور بالتعب طوال الوقت.

ويمكن لإلتهاب القلب أن يستمر لعدة أشهر، لكنه يتحسن مع مرور الوقت.

علاج الحمى الروماتيزمية

وحول علاج الحمى الروماتيزمية فإن طرق العلاج تتضمن ما يلي:

  • العلاج بالمضادات الحيوية، حيث يوصف البنسلين أو مضادًا حيويًا آخر للقضاء على البكتيريا العقدية المتبقية، وبعد أن يكمل الطفل العلاج بالمضادات الحيوية كاملًا، يبدأ الطبيب في برنامج علاجي آخر من المضادات الحيوية لمنع تكرار الحمى الروماتيزمية.
  • وتستمر المعالجة الوقائية حتى سن ٢١ عاما أو حتى يكمل الطفل دورة علاجية لمدة خمس سنوات كحد أدنى.
  • وقد ينصح الاطباء الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب القلب خلال فترة الإصابة بالحمى الروماتيزمية بأخذ العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية لمدة 10 سنوات أو أكثر.
  • العلاج بمضاد الالتهابات، وذلك باستخدام الأسبرين أو غيره للحد من الالتهاب والحمى والألم.
  • العلاج باستخدام أدوية القلب المختلفة.
  • العلاج بالجراحة، ففي بعض المرضى، تتسبب الحمى الروماتزمية في تلف صمام القلب، وفي تلك الحالات، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإصلاح أو استبدال الصمام التالف.