الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما السن المناسبة لنوم الطفل بمفرده؟.. معلومات ضرورية للأمهات

الأحد 23/يونيو/2024 - 08:32 م
ما السن المناسبة
ما السن المناسبة لنوم الطفل بمفرده؟


ما هي السن المناسبة لنوم الطفل بمفرده؟.. سؤال  هام يشغل بال العديد من الأشخاص وخاصة الآباء؛ من أجل استقلال الطفل بغرفة خاصة وتعويده على ذلك وعدم نومه بالقرب من أمه؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما السن المناسبة لنوم الطفل بمفرده؟.

ما السن المناسبة لنوم الطفل بمفرده؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما السن المناسب لنوم الطفل بمفرده؟، فحسبما ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، تشير أحدث الدراسات إلى أنه يجب أن يبدأ  نوم الأطفال بمفردهم من عمر 6 أشهر، إذ أنه خلال  الستة أشهر الأولى من عمر الطفل يجب أن ينام قريبا من والديه ما يقلل من خطورة الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة 50%، مؤكدة ان بعد  بلوغ عمر 6 أشهر فيكون الطفل أكثر وعيًا بمحيطه، ومن ثم يمكن أن ينام الطفل الرضيع بمفرده وكذلك يمكن أن ينام بغرفة أخرى بعيدًا عن الأم والأب.

لماذا يجب أن عود طفلي على النوم بمفرده بعمر 6 شهور؟

 

وبخصوص إجابة سؤال لماذا يجب أن عود طفلي على النوم بمفرده بعمر 6 شهور؟، تعتقد الكثير من الأمهات أن بعد الطفل عنها خلال النوم قد يؤثر على علاقته مع أمه، في حين أن هذا الأمر غير صحيح، فنوم الطفل بمفرده ضروري لعدة أسباب، والتي تتضمن ما يلي:

  • يرجع السبب الأساسي لنوم الطفل بالقرب من أمه إلى حاجته المتكررة للرضاعة، ولكن في حال إتمامه عمر الستة أسهر يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة ولا يحتاج للرضاعة المسائية، كما سيمكنه النوم بشكل متواصل طوال فترة الليل.
رضيع نائم في غرفة بمفرده
  • فضلُا عن أهمية تعويد الطفل على عدم الاستيقاظ أثناء الليل؛ للرضاعة من أمه والتي لم يعد بحتاجها، إذان قرب الطفل أمه يجعله يبكي ويطلب الرضاعة وستكون بالنسبة له عادة يمكن أن يتخلص منها فغي حال نومه بغرفه مستقلة بعيدًا عن أمه.
  • بجانب أهمية أن يكون هناك خصوصية للأم والأب بغرفة النوم والتي تقل مع نمو الطفل وزيادة وعيه بلما يحدث من حوله.
  • كما أن نوم الطفل بمفرده يساعد عل تعليمه الاستقلالية ويزيد ثقة الطفل بذاته.
  • وأخيرًا، يفيد نوم الطفل بمفرده في تدعيم صفة الشجاعة لدىه ويجعله لا يخاف من أن يظل بمفرده.