الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تأخُّر المشي عند الأطفال طبيعي؟.. هذه أبرز الأسباب

الإثنين 24/يونيو/2024 - 02:00 م
تأخر المشي
تأخر المشي


لا يبدأ جميع الأطفال بالمشي في نفس العمر، بعضهم في وقت سابق قليلا، والبعض في وقت لاحق، فالمشي جزء من نمو الطفل ومرحلة مثيرة، ويمكن أن يحدث المشي المتأخر لعدة أسباب. 

متى يمشي الأطفال؟

المشي هو نشاط يستمتع به كل طفل، ومع ذلك، لن يتمكن كل طفل أو طفل صغير من المشي في نفس الوقت، حيث يستطيع بعض الأطفال المشي في وقت مبكر من عمر 9 أشهر، وقد لا يتمكن بعض الأطفال الصغار من المشي حتى عمر 18 شهرًا تقريبًا. 

في عام 2022، أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC إرشادات تنموية جديدة، ووفقا للإرشادات الجديدة، يجب أن يمشي الطفل دون مساعدة بحلول نهاية 18 شهرا، والأطفال الذين لا تظهر عليهم علامات المشي أو القدرة على القيام بذلك دون مساعدة يعتبرون مصابين بتأخر المشي، ويستخدم مقدمو الخدمة المعالم الرئيسية لتتبع النمو طوال حياة الطفل ويضعون في اعتبارهم العلامات المبكرة.

علامات لبداية مشي الطفل

بمجرد أن يصبح الطفل متحركًا، قد يكون المشي على مقربة، في حين أن العديد من الأطفال يزحفون قبل المشي، إلا أن الجميع لا يفعلون ذلك، فالبعض سوف يزحف، والبعض الآخر ينطلق بسرعة، والبعض الآخر يتدحرج من مكان إلى آخر، يعد هذا أحد أسباب إزالة الزحف من المعالم الرئيسية، ومع ذلك، هناك أشياء معينة تأتي قبل المشي، بما في ذلك:

  • سحب ما يصل إلى الوقوف.
  • التمسك بأشياء مثل الأثاث للمشي.
  • الوقوف دون دعم.

أسباب تأخر المشي عند الأطفال

هناك عدة أشياء يمكن أن تجعل الأطفال الصغار يتأخرون في المشي، في بعض الأحيان، قد تكون هناك أسباب جسدية أو عقلية أو صحية.

الوراثة: يمشي بعض الأطفال الصغار متأخرين لمجرد أن ذلك قد تم نقله من أحد الوالدين الذي تأخر في المشي أيضًا.

شخصية: بعض الأطفال الصغار ليس لديهم الرغبة في المشي، على الرغم من أن هذا يبدو مضحكًا، إلا أن بعض الأطفال لديهم سمات شخصية قوية ولا يريدون القيام بأشياء معينة أثناء نموهم. يمكن رؤية هذا غالبًا عند الأطفال الذين لديهم إخوة أكبر سنًا ويشعرون بالرضا التام عن السماح للآخرين بمساعدتهم.

الطفل المولود قبل اوانه: الأطفال الذين يولدون قبل الأوان يحققون إنجازات أبطأ من أقرانهم من نفس العمر. هذا هو المكان الذي يأتي فيه تتبع العمر بناءً على تاريخ الاستحقاق بدلًا من تاريخ الميلاد.

صحة: يمكن أن تسبب المشاكل الصحية تأخيرًا في المشي. يكون بعضها أقل وضوحًا عند الرضع حتى يكبروا بدرجة كافية لبدء الحركة. وعندما يتأخر المشي تبدأ العلامات بالظهور. (المزيد عن التأخيرات المتعلقة بالصحة أدناه).

البيئة: الطفل الذي لم يتعرض لبيئة مناسبة من الممكن أن يتأخر في المشي. يمكن أن يكون هذا لأسباب متعددة أيضًا. الأطفال الذين كانوا رضعًا مرضى وغير قادرين على اللعب والاستكشاف قد لا يطورون المهارات الحركية الإجمالية اللازمة للمشي.