الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع مرض السكر عند الأطفال وكيفية الإصابة به

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 09:00 ص
السكر للطفل
السكر للطفل


مرض السكر يرتفع فيه مستويات السكر في الدم، حيث إن هذا المرض يسبب مضاعفات في حالة عدم علاج الأعراض سريعا، حيث يجب معرفة أنواع مرض السكر وأبرز الأعراض.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أنواع مرض السكر، حيث يوجد العديد من الأنواع ولكن أبرزها النوع الأول والثاني، حيث يحدث ارتفاع في مستويات السكر بالدم، وفق ما أشارت إليه الدكتورة داريا خايكينا أخصائية الغدد الصماء.

مرض السكر من النوع الأول

وعن تفاصيل الإصابة بمرض السكر من النوع الأول عند الأطفال، تقول طبيبة الغدد الصماء، إن النوع الأول يتطور من مرض السكر في مرحلة الطفولة، أو في مرحلة البلوغ، ويرجع السبب في ذلك لعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

وخطورة مرض السكر تكمن في مضاعفاته، حيث تقول طبيبة الغدد الصماء، إنه يؤدي لمشكلة في القلب والأوعية الدموية ويحدث تلفا في الأعصاب، معلنة الإصابة بقصور الكلى وصعف في الرؤية.

ومن ضمن المضاعفات التي لا يجب تجاهلها وفقا لطبيبة الغدد الصماء، تبين أنه يحدث بترا في الأطراف، وهذا العرض يحدث نتيجة لعدم تحكم الشخص في مستوى السكر في الدم في توقيت مبكر.

السكر للطفل 

مرض السكر من النوع الثاني

وتوضح طبيبة الغدد الصماء، أن النوع الثاني من مرض السكر، ينتشر بشكل كبير بين البالغين، ويؤدي لضعف استجابة الجسم للأنسولين، أو عدم إنتاج الأنسولين بالشكل الكافي، ومؤخرا أصبح النوع الثاني ينتشر بين المراهقين أيضا.

يتطور مرض السكري من النوع الثاني عندما لا يتم إنتاج الأنسولين بشكل كافٍ من البنكرياس، أو إذا كان الجسم لا يستجيب للأنسولين بشكل صحيح.

وفي هذه الحالة يحدث ما يطلق عليه مقاومة الأنسولين، كما يحدث تراكم للجلوكوز بالدم، حيث إن السكر عند الأطفال من النوع الثاني يتطور بشكل تدريجي، كما يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري لملاحظة الأعراض سريعا.

ويظهر السكر من النوع الثاني عند الاطفال نتيجة لزيادة في الوزن، حيث ترتفع مستوياته في الدم، حيث يجب تشخيص السكر من النوع الثاني عند الأطفال في توقيت مبكر للعلاج السريع ولتجنب أي مضاعفات. 

وعن علاج مرض السكر من النوع الثاني للطفل، يكون ناتجا من مدى تطور المرض لديهم، ولا بد من السيطرة على سكر الدم في مراحله المبكرة، كما يجب خسارة الوزن ومراجعة الطبيب للوقاية.

علامات الإصابة بمرض السكر عند الأطفال

  • كثرة التبول
  • الشعور الدائم بالعطش
  • زيادة في الشهية
  • فقدان في الوزن
  • الشعور بالتعب
  • عدم وضوح الرؤية