السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وتشخيص وعلاج مرض الروماتيد.. استشاري أمراض الدم يوضح

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 09:00 ص
مرض الروماتيد
مرض الروماتيد


الروماتيد، يعتبر مرضا مناعيا مزمنا ناتجا عن مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل، ويحدث تدميرا لها، حيث إنه من الممكن أن يؤثر أجزاء أخرى من الجسم منها الجلد والرئتين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض وتشخيص وعلاج مرض الروماتيد، وفقا لما كشفته الدكتورة مروة زناتي استشاري أمراض الدم.

أعراض مرض الروماتيد

وعن الأعراض الروماتيد، التي يشتكي منها المريض، تقول استشارية أمراض الدم، إنه يتعرض المصاب لألم وتورم في المفاصل، وبخاصة في اليدين والقدمين، فضلا عن التعرض لتيبس في المفاصل.

وتشبه أعراض الروماتيد أعراضا أخرى منها النقرس، حيث إنه يجب زيارة الطبيب لمعرفة المرض الذي يعاني منه الشخص للعلاج الصحيح.

الروماتيد

تشخيص مرض الروماتيد

وعن تشخيص مرض الروماتيد، تضيف طبيبة أمراض الدم، أنه يمكن إجراء الفحوصات السريرية، مع تحاليل الدم بما في ذلك إجراء اختبار RF.

كما يجب إجراء التصوير بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية، حسب قول طبيبة أمراض الدم.

علاج مرض الروماتيد

أما علاج مرض الروماتيد، فمن الممكن أن يتناول المصاب أدوية للعمل على تنظيم جهاز المناعة، فضلا عن تناول أدوية الكورتيزون.

نصائح لتخفيف مرض الروماتيد

ويجب إجراء بعض النصائح السريعة لتخفيف الإصابة بمرض الروماتيد، حيث يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب، فضلا عن عدم إجهاد النفس، والابتعاد عن التوتر والقلق.

كما يفضل تناول الأطعمة الصحية والالتزام بغذاء صحي مناسب ومتوازن، واستشارة الطبيب بشكل دوري، والابتعاد عن تناول التدخين، فضلا عن عمل كدمات ماء دافئة مكان الإصابة.

وللوقاية من مرض الروماتيد، يمكن ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل الوزن الزائد والابتعاد عن التدخين لمنع التعرض للمخاطر الصحية.

مضاعفات مرض الروماتيد

الروماتيد هو عبارة عن مرض مناعي يسبب ألم والتهاب في المفاصل، حيث يحدث التهاب في السائل الزليلي المحيط بالمفاصل ويزداد سمكه ويحدث مشكلة في الغضاريف واحتكاك العظام وتآكلها.

وتصاب الأنسجة بألم طويل، مع عدم توازن وعدم ثبات أثناء الحركة، ويحدث مشكلة في الأعضاء منها الرئة والقلب والعين.