الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مضادات الأكسدة.. أخصائي تغذية توضح

الخميس 27/يونيو/2024 - 04:28 ص
فوائد مضادات الأكسدة
فوائد مضادات الأكسدة


تعد مضادات الأكسدة عبارة عن مركبات توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمشروبات، وتحمي خلايا الجسم من التلف الذي يحدث بسبب الأكسدة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على فوائد مضادات الأكسدة.

فوائد مضادات الأكسدة

وعن فوائد مضادات الأكسدة، توضح الدكتورة  نورهان قنديل، أخصائي التغذية العلاجية، أن مضادات الأكسدة تكون عبارة عن مركبات وجزيئات تمنع أو تقلل من عملية تلف خلايا الجسم، عن طريق  محاربتها للجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي يتم إنتاجها بالجسم نتيجة للعمليات الحيوية المختلفة ومنها: الهضم وممارسة الرياضة، أو التي تنجم عن تعرض الجسم لعوامل خارجية مثل: التدخين، أو أيضًا أشعة الشمس الضارة والمواد الكيميائية، وغيرها من العوامل البيئية.

وتقول الدكتورة نورهان قنديل: "عند زيادة الجذور الحرة بالجسم عن المعدل الطبيعي، فهذا يعني أن مضادات الأكسدة الذاتية تكون أقل من الجذور؛ لذا يحتاج الجسم لمصادر خارجية تسهم في محاوبة الجذور الحرة"، موضحة أن أبرز فوائد مضادات الأكسدة تتضمن ما يلي:

الوقاية من أمراض القلب

 يعتبر البوليفينول من مضادات الأكسدة، التي تسهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب؛ إذ إن هذه المادة تمنع أكسدة الدهون، وتحد من الالتهابات الداخلية التي قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتوجد هذه المادة بالقهوة والشاي.

تقليل علامات الشيخوخة

 كما تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من الجذور الحرة التي تقوم بدور كبير في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، لذا فهي تفيد في تقليل ظهور التجاعيد، والمحافظة على نسيج الجلد، كما أنها تقلل من تلف أنسجة الجلد الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

 تعزيز الجهاز المناعي

 عادة ما ينتج الجسم الجذور الحرة أثناء التمرينات وعمليات الطاقة المختلفة بالجسم، كما يخرج أيضًا إنزيمات معينة تسهم في السيطرة على الجذور الحرة، وعند زيادة مضادات الأكسدة الخارجية تزيد مناعة الجسم ودفاعاته الطبيعية.

أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

أنواع مضادات الأكسدة 

وعن أنواع مضادات الأكسدة، تشير أخصائي التغذية العلاجية إلى أن هناك  نوعين من أنواع مضادات الأكسدة على النحو  التالي:

  • مضادات أكسدة داخلية؛ إذ أن الجسم ينتج مضادات أكسدة يطلق عليها “مضادات الأكسدة الذاتية”.
  • ومضادات أكسدة خارجية، وهي التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية نباتية أو مصادر صناعية.