الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ظهور شعر في حلقه.. ما حدث لمريض يتناول 20 سيجارة يوميا لمدة 30 عاما

الخميس 27/يونيو/2024 - 07:00 ص
التدخين
التدخين


كشفت التقارير الطبية أن رجلا نمساويا يدخن علبة سجائر يوميا أي فيما يعادل 20 سبجارة على مدار اليوم الواحد لمدة تصل لأكثر من 30 عاما، حيث بدأ التدخين في سن الـ 20 من عمره حتى أصبح بعمر الـ 52 عاما.

ما حدث لمريض يتناول 20 سيجارة يوميا لمدة 30 عاما

وظهرت على الرجل الذي يحصل على علبة سجائر يوميا أعراض خطيرة، حيث نما الشعر في حلقه، وبعد زيارته للمستشفى وإجراء التحاليل ظهرت عليه بعض الأعراض ومنها:-

  • صوت أجش
  • صعوبة في التنفس
  • التعرض للسعال المزمن

وعندما كان يخرج سعال من الفم في أحد المرات ظهر معه الشعر ما جعله ينتابه القلق حول الحلق وما يوجد به.

وبعد إجراء الفحوصات الطبية تبين أنه تم اكتشاف منطقة في الحلق قد خضع لعملية جراحية فيها من وقت سابق.

وعلى الرغم من إزالة الشعر في هذه المنطقة فإنها عادت تنمو من جديد، ما جعل المريض يتردد على المستشفى بين الحين والآخر لإزالته.

وقال الأطباء إنه لا بد من توقف المريض عن التدخين فورا، وقرر الفريق الطبي المعالج لحالته حرق خلايا الشعر في الحلق وهذا كان عام 2022، لكي يتم منع عودته مجددا.

وتم تشخيص حالته بأنه يعاني من نمو الشعر في الحلق، حيث إن هذه الحالة نادرة الحدوث ولا يصاب بها إلا عدد قليل جدا.

وحسب قول الأطباء، فإن التدخين يؤدي لالتهاب في الأنسجة داخل الحلق، ويؤدي لتحول الخلايا الجذعية إلى بصيلات للشعر داخل القصبة الهوائية.

القصبة الهوائية

قطع القصبة الهوائية

ووفقا للمجلة الأمريكية، تبين أنه ظهر نمو الشعر نتيجة تناول السجائر، حيث إن المريض قد تعرض لحادث مما دفع الاطباء لقطع قطعة جلد من الأذن وزرعها في الحلق.

وفي عمر 10 سنوات كان الشخص الذي يعاني من نمو الشعر داخل الحلق تعرض لقطع القصبة الهوائية، وهذا بدافع وضع أنبوب هواء لكي يتحسن تنفس المصاب.

ومع مرور الوقت أغلقت الفتحة عند طريق استخدام غضروف وجلد من أذن المصاب، ومع مرور الوقت تم اكتشاف نمو الشعر في مكان الجلد الذي أخذ من أذن المريض في وقت سابق لتحسين قطع القصبة الهوائية.