الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ألم العضلات الروماتيزمي.. استشاري مناعة توضح

الخميس 27/يونيو/2024 - 07:44 م
أعراض ألم العضلات
أعراض ألم العضلات الروماتيزمي


أعراض ألم العضلات الروماتيزمي.. يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بألم العضلات الروماتيزمي، الذي يكون عبارة عن اضطراب التهابي ينتج عنه الاحساس بألمٍ وتيبُّسٍ في العضلات، وخاصة بعضلات الكتفين، وأيضًا الرقبة، وكذلك أعلى الذراعين، فضلًا عن الوركين،فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض ألم العضلات الروماتيزمي.

أعراض ألم العضلات الروماتيزمي

وعن أعراض ألم العضلات الروماتيزمي، تذكر الدكتورة ثناء منصور، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن أعراض  ألم العضلات الروماتيزمي عادة ما تظهر بشكل سريع خلال أسبوعين، فضلًا عن أن غالبية ُالمصابين به يتجاوزن سن الخامسة والستين، ومن النادر ان يصيب هذا المرض الأشخاص الأصغر من 50 عامًا، مشيرة إلى أن أعراض ألم العضلات الروماتيزمي، والتي قد تظهر على كلا جانبي الجسم، تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بألم في الكتفين وهذا هو أول أعراض المرض.
  • مع الاحساس بوجع في الرقبة، أو أعلى الذراعين، أو كذلك الأرداف، وأحيانًا الوركين، أو الفخذين.
  • فضلا عن المعاناة من تيبّسٌ بالمناطق المصابة، لاسيما عند الاستيقاظ صباحًا أو عقب فترة من عدم النشاط والحركة، كركوب السيارة لفترة طويلة.
  • و️يكون نطاق حركة محدود بالمناطق المُصابة.
  • و️كذلك الشعور بألم أو تيبّس بالرسغين أو الركبتين، وهو من الأعراض الأقل شيوعًا.
  • كما يعاني المريض من أعراض أخرى تتضمن ما يلي:

1️ـ الإصابة بحمى خفيفة أو منخفضة.

️2ـ وأحيانًا قد يعاني الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي من التهاب الشرايين الصدغي، وهو عبارة عن التهاب بالأوعية الدموية بالوجه قد يسبب العمى في حال عدم علاجه بشكل سريع.

طبيب يفحص حالة سيدة تعاني من ألم العضلات الروماتيزمي

كيف تعرف أنك تعاني من الروماتيزم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف تعرف أنك تعاني من الروماتيزم؟، تقول استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة:" لييس هناك اختبار معين بمكمن من خلاله تشخيص ألم الروماتيزم، إذ أن العديد من الأمراض الأخرى قد ينتج عنها التهابًا وألمًا بالعضلات"، مشيرة إلى أن بعض الاختبارات قد تفيد في تضييق سبب الألم، بجانب ملاحظة الطبيب الحد من حركة الكتف أو تورم المفاصل في الرسغين أو اليدين، فضلا عن البروتين التفاعلي (CRP) وكذلك معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR) قد يفيد كذلك في تشخيص المرض.