الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الطماطم المذهلة للصحة.. أخصائي تغذية يوضح

الجمعة 28/يونيو/2024 - 06:00 ص
الطماطم
الطماطم


الطماطم تحتوي على العديد من العناصر المغذية المفيدة للصحة، حيث ينصح بتناولها؛ فهي تحمي القلب والأوعية الدموية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية فوائد الطماطم المذهلة للصحة، وفقا لما قاله الدكتور ميخائيل غينزبورغ، أخصائي التغذية الروسية.

فوائد الطماطم المذهلة للصحة

وأضاف أخصائي التغذية: «يمكن تناول الطماطم وإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي، لحماية القلب والأوعية الدموية».

ولفت طبيب التغذية إلى أنه يمكن تعزيز صحة الرجل، حيث إن الطماطم الغنية بالليكوبين تعتبر أحد مضادات الأكسدة والالتهابات، حيث إن تناول الطماطم بانتظام مفيد لتعيز إنتاج هرمون التستوستيرون.

وحسب قول طبيب التغذية، أكد أن الطماطم غنية بالليكوبين حيث تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين A وC وK، ويتواجد بها الكاروتينويد التي تحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين.

فوائد الطماطم المذهلة للصحة

هذه الفئة ممنوعة من الطماطم

وأكد طبيب التغذية أنه يمكن لمرضى القرحة (التهابات بطانة الأنسجة الداخلية في الجهاز الهضمي)، عدم تناول الطماطم، واستبعادها من النظام الغذائي اليومي.

كيفية تحسين امتصاص الليكوبين

ولتحسين امتصاص الليكوبين، أوضح طبيب التغذية أنه يجب إخضاع الطماطم للمعالجة الحرارية، حيث يحدث زيادة في التوافر البيولوجي للمغذيات بشكل كبير.

وتناول الطماطم بوجه عام يؤدي لتقوية القلب والأوعية الدموية، ويحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان، لما بها من الليكوبين المفيد للصحة.

فوائد الطماطم لصحة الرجل 

وتناول الطماطم أو تناول عصير الطماطم، كشفت الدراسات العلمية أنها مفيدة لتحسين صحة الرجل والحفاظ على قدرته الجنسية وتحسين نوعية وحركة الحيوانات المنوية لمن لديهم مشكلة العقم.

الطماطم لمحاربة السرطان 

الطماطم لها القدرة على محاربة السرطان، حيث تحتوي على مواد غذائية تساعد في التخلص من سرطان الجهاز الهضمي والرئة والبروستاتا.

وهذا يرجع لاحتوائها على نسبة عالية من مضاد الأكسدة والذي يطلق عليه الايكوبين، وهو موجود في قشرة الطماطم وهذا ما يعطي لون الطماطم الأحمر، فضلا عن محتواها من فيتامين سي وأ.

هل الطماطم تساهم في خسارة الوزن؟

الطماطم تشعرك بالشبع وامتلاء المعدة فهي غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية وتساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.