الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب البقع البيضاء في وجه الطفل؟

الجمعة 28/يونيو/2024 - 09:00 ص
البقع البيضاء
البقع البيضاء


نكشف لكم ضمن السطور التالية أبرز 4 أسباب لظهور البقع البيضاء في وجه الطفل، وكل سبب له طرق وقائية وعلاج معين والأفضل استشارة الطبيب.

أسباب البقع البيضاء في وجه الطفل

يقول الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن البقع البيضاء عند ظهورها على الطفل ترجع لعدة أسباب، ولابد من الكشف عن السبب للوقاية من المرض الذي يصاب به الطفل في أسرع وقت.

البهاق 

ويوضح طبيب الأطفال، أن البهاق؛ ما هو إلا أحد الأمراض الوراثية الذاتية والذي يُصاب به الإنسان وهذا يرجع لمهاجمة مناعة الجسم خلايا الميلانين الصبغية.

وعن أعراض مرض البهاق عند الأطفال، يتعرض الطفل للشيب المبكر لشعر الرأس وتغير لون شعر الحواجب والرموش، بجانب الإصابة بنقص التصبغ في تجويف الفم والأنف، فضلا عن تغيرات لون الطبقة الداخلية للعين.

ويعتبر البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة يتعرض له الطفل عن طريق وظهور بقعة بيضاء في أجزاء الجسم المختلفة، والشعر يتأثر أيضا.

النخالة البيضاء القاصرة 

ويضيف طبيب الأطفال، أن النخالة القاصرة، تعتبر أحد أنواع الأكزيما، وتصبح أكثر وضوحا عند تعرض الجلد للشمس أو تظهر نتيجه نقص فيتامين أ أو من خلال بعض الديدان التي توجد في البطن. 

وتظهر البقع البيضاء في الخدود، وحول الفم وحول منطقة الذقن، كما تظهر في الجبهة والرقبة، حيث يمكن التفرقة بين النخالة البيضاء والبهاق حيث إن البهاق له حدود خارجية للبقع فضلا عن أن البقع في البهاق تكون حجمها كبير عن النخالة البيضاء.

التيتنا الملونة

ويشير طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن التيتنا الملونة، هي عبارة عن أحد أنواع الفطريات التي تُصيب الرأس أولا ثم تصيب الوجه فيما بعد ومن بعدها الرقبه والاكتاف والكفين.

سوء التغذية 

ومن أسباب البقع البيضاء التي تظهر على الطفل، يوضح طبيب الأطفال أن سوء التغذية يحدث نتيجة نقص المعادن في الجسم مثل الزنك والفيتامينات منها (فيتامين ج وفيتامين د)، ويتعرض الطفل للجفاف، بالإضافة إلى ظهور بقع بيضاء على جسم الطفل ولا بد من إجراء الفحوصات اللازمة، لعلاج سوء التغذية عند الطفل.