السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا ينصح الأطباء بعدم نوم الطفل الرضيع على البطن؟

الجمعة 28/يونيو/2024 - 10:00 ص
متلازمة موت الرضع
متلازمة موت الرضع المفاجئ


قال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه لا ينصح بنوم الطفل الرضيع على البطن لمنع التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ.

لماذا ينصح الأطباء بعدم نوم الطفل الرضيع علي البطن؟ 

ومن أسباب عدم نوم الطفل الرضيع على البطن، يقول طبيب الأطفال، إنه قد يؤدي الجمع بين العوامل البيئية المادية وطريقة النوم الخاطئة إلى جعل الرضيع عرضة للموت المفاجئ.

العوامل البدنية المرتبطة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ

وعن العوامل البدنية المرتبطة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، فتتمثل في العيوب الدماغية، حيث يُولد بعض الأطفال ولديهم مشكلة تؤدي للوفاة بسبب متلازمة الموت المفاجئ. 

ومن لديهم عيوب دماغية لا ينضج لديهم الدماغ الذي يتحكم غب التنفس والاستيقاظ من النوم بما يكفي للعمل بشكل جيد.

ومن ضمن العوامل البدنية يوضح طبيب الأطفال أنه يحدث انخفاض لوزن المولود عند الولادة، كما أن الولادة المبكرة أو ولادة التوأم تؤدي لعدم اكتمال نمو دماغ الطفل تمامًا، حيث تقل القدرة في التحكم في التنفس ومعدل ضربات القلب.

ومن ضمن العوامل البدنية المرتبطة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، هو ظهور حالات عدوى الجهاز التنفسي، حيث إن الرضع الذين توفوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، من المحتمل أن يكونوا تعرضوا لنزلات البرد، وهو ما قد يكون ساهم في مشكلات التنفس لدى الرضع.

متلازمة موت الرضع المفاجئ

عوامل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

ويوضح طبيب الأطفال أن عوامل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ، تتمثل في الجنس، حيث أن الذكور هم الأكثر عرضة للوفاة نتيجة التعرض لهذه المتلازمة، أما العمر فيكون الرضع أكثر عرضة بين من الشهر الثاني للرابع.

ومن ضمن عوامل الخطر هو من لديهم أقارب يموتون بمتلازمة الموت المفاجئ يكون أكثر عرضة للتعرض لهذه المتلازمة.

والأطفال الذين يستنشقون التدخين السلبي يكون لديهم مخاطر وبنسبة كبيرة يتعرضون لمتلازمة الموت المفاجئ، أو في حالة ولادة الطفل مبكرا عن موعد ولادته الأصلي، ومع وزن منخفض، يزيد فرص الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.