الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تفتيح الشعر بالليمون تحت الشمس.. محاذير طبية خطيرة

الأحد 30/يونيو/2024 - 12:24 ص
الليمون
الليمون


على الرغم من وضع الليمون على الشعر يغير لونه ويعطي نتائج مبهرة، وخاصة تحت الشمس، إلا أنه يسبب أعراضا يجب الإطلاع عليها أولا، حيث إن عصر الليمون على الشعر لتحويل لونه إلى اللون الأصفر يسبب نتائج سلبية تضر بفروة الرأس.

تفتيح الشعر بالليمون تحت الشمس

ومن جهته، أكد الدكتور كاران راجان، الجراح البريطاني، أن وضع الليمون على الشعر، تحت أشعة الشمس الحارقة، يسبب تفاعلا بين حامض الستريك المتواجد في الليمون مع الشمس.

ويضيف ان الشعر يتعرض لمشكلات صحية حيث يخلو من الزيوت الطبيعية، ويحدث انهيار للميلانين ولون الشعر يصبح فاتح.

وعلاوة على ذلك، يحدث جفاف للشعر والهشاشة ويحدث مشكلة في فروة الرأس، نتيجة خلو منها الزيوت الطبيعية.

وقال إن الليمون توجد به مواد كيميائية يطلق عليها السورالين، وفي حالة تعرض الليمون للشمس يحدث نشاط لهذه المادة وتتسبب في التهاب وتلف خلايا الجلد.

ويصاب الشعر بالتهاب الجلد الضوئي النباتي، وعلى الرغم من أن هذه الحالة ليست خطيرة إلا أن لها أثار ضارة من المحتمل استمرارها لعدة أسابيع، او استمرارها لشهور، وفق ما قاله موقع هيلث لاين.

الليمون

وتظهر على الأشخاص أعراض منها التالي:-

  • احمرار في الجلد
  • الوذمة
  • البثور والفقاعات
  • فرط التصبغ المتأخر

ومع الوقت المنطقة التي تُصاب تتعافى، مع تناول العلاجات الصحيحة حسب وصف الطبيب المختص، وفق ما قاله الجراح البريطاني.

وفي حالة وضع الليمون على الشعر، ومع التعرض للشمس وقت طويل، لابد من اتباع إجراء بسيط وهو غسل المكان المقصود بالمياة والصابون جيدا وهذا لإزالة السورالين، حسب الجراح البريطاني.

أما في حالة ظهور الأعراض التي سبق ذكرها، فلابد من عمل الكمادات، بجانب أخذ مضادات الهيستامين، فضلا عن كريمات الهيدروكورتيزون وهذا بغرض تقليل الالتهابات.

الليمون

فوائد الليمون للشعر

الليمون يتم استخدامه لتفتيح الشعر لأنه يحتوي على الستريك ويحدث تقليل في صبغة الميلانين، حيث أن الليمون يجعل الشعر لونه فاتح، بخلاف الشعر الأسود الداكن فلا يمكن أن يعطي النتيجة التي تريدها.

وفي حالة الحصول على تفتيح الشعر يمكن وضعه على الشعر والجلوس تحت الشمس، مع تكرار التجربة للحصول على اللون، ولكن لابد من مراجعة الطبيب لمنع التعرض لمضاعفات في فروة الرأس.