الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شروط التبرع بالصفائح الدموية.. والفئات الممنوعة والمدة المناسبة

الأحد 30/يونيو/2024 - 04:36 ص
الصفائح الدموية
الصفائح الدموية


التبرع بـ الصفائح الدموية، هي عبارة عن نوع من استخلاص الدم بالفصادة (أي استخراج الدم من المتبرع)، حيث إن طريقة جمع الدم تجرى عن طريق المتبرع من خلال استخراج مكونات الدم بجهاز مخصص لذلك والقيام بفصلها.

ويمكن بعد الانتهاء إعادة المكونات التي لا يتم استخدامها للمتبرع، حيث إن الدم يتم حفظه في عبوات معقمة، واستخدامها يكون مرة واحدة فقط، ولكي لا يُصاب الشخص بعدوى عن طريق الدم عند التبرع.

ويمكن التبرع بالصفائح الدموية أو بالبلازما أكثر من مرة بخلال التبرع الكامل بالدم، وهذا نتيجة تعزيض الجسم للصفائح الدموية بشكل أسرع، ويتم التبرع بالصفائح الدموية في حوالي من ساعة ونصف لـ ساعتين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز الشروط التي يجب ان يلتزم بها المتبرع بالصفائح الدموية قبل الخضوع للتبرع، والفئات التي تمنع من التبرع تماما.

الصفائح الدموية

شروط التبرع بالصفائح الدموية

وقالت الدكتورة مروة زناتي، استشاري أمراض الدم والباطنة العامة، إنه عند التبرع بالصفائح الدموية، يجب أن تستوفى بعض الشروط، حيث يجب أن يكون قد سبق التبرع بالدم كاملا.

وأوضحت استشاري أمراض الدم، أن يكون قدسبق لك التبرع بالصفائح الدموية أو البلازما، فيما يكون قد سبق لك التبرع بخلايا الدم الحمراء المضاعفة.

ومن ضمن الشروط التي لا بد من الالتزام بها، توضح طبيبة أمراض الدم أنه يجب عدم تناول الأسبرين أو أي دواء يحتوي على الأسبرين لمدة يومين.

مدة التبرع بالصفائح الدموية

وعن مدة التبرع بالصفائح الدموية، فالموعد الأنسب للتبرع يكون مرة كل 8 أيام، كما يمكن تخزين المتبرع للصفائح الدموية لاستخدامها فقط لمدة 5 أيام، كحد أقصى.

الفئة الممنوعة من التبرع بالصفائح الدموية

وعن الفئة الممنوعة من التبرع بالصفائح الدموية، توضح استشاري أمراض الدم، أنه يحذر من أجرى الوشم من فترة قريبة من يوم التبرع فلابد أن يتم تأجيل التبرع، كما يحذر التبرع لمن لديه مشكلة والإصابة بفقر الدم.

ويحذر التبرع بالصفائح الدموية على المرضى الذين قاموا بإجراء عملية جراحية في وقت قريب من التبرع، كما لا يجب على مرضى السرطان مثل سرطان الدم التبرع.