الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مصادر العدوى في فصل الصيف.. طبيب يوضح

الجمعة 28/يونيو/2024 - 02:00 ص
المياه المثلجة
المياه المثلجة


لا بد من الحفاظ على صحتك في موسم الصيف، وفي ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس لقضاء الرحلات الصيفية بأمان والاستمتاع بالإجازات دون التعرض للمخاطر الصحية.

مصادر العدوى في فصل الصيف

ونستعرض فيما يلي مصادر العدوى في فصل الصيف، وما يجب فعله للوقاية وللاستمتاع بعطلة صيفية خالية من المشكلات الصحية، وقضاء إجازة جيدة.

وقال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، الطبيب الروسي، إن الأشخاص يتعرضون لمخاطر الإصابة بالتهابات المعدة والمعاناة من تقلصات وآلام في المعدة، والتعرض للإسهال والغثيان، حيث إن خطر الإصابة بالالتهابات يزداد في الصيف.

وأوضح الطبيب الروسي، أنه تجب الوقاية من فيروس الروتا وفيروس نورواك والفيروسات الأخرى، عن طريق غسل اليدين جيدا بالمياه والصابون.

شرب المياه

ونصح الطبيب الروسي، بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، حيث يجب غسل اليدين جيدا بالمياه، وقبل تناول الخضراوات والفواكه لابد من غسلها جيدا، وهذا لأن الخضراوات الورقية تعتبر مصدرا لانتقال العدوى في الصيف.

كما أن عدم غسل الخضراوات الورقية جيدا يكون هذا مصدر جيد لانتشار فيروس نورواك (Norwalk virus)، حيث إنه يجب غسلها جيدا للاستمتاع بتناولها دون مخاطر صحية.

والعدوى تنتقل للأشخاص بسهولة في إجازة الصيف من خلال الصلصات التي تكون على الطاولة، والعدوى تكون في أغلى الفنادق حيث تبقى العدوى في الصلصة المتواجدة على الطاولة والتي لا يغيرها أحد أبدا.

ونصح الطبيب الروسي، بأنه يجب غلي المياه لمدة تصل لـ 5 دقائق قبل تناولها، حيث يجب تناول المياه المعدنية المناسبة والصالحة للشرب.

وقال: مصدر انتقال العدوى أيضا هنو الثلج الموجود في المقهى والمطاعم، والثلج المجهز لا يكون معدا بطريقة جيدة ولا يعتقد أبدا أن هذا الثلج من ماء نظيف ومغلي. 

وتابع: المياه المجمدة في حالة كان مليئة بالفيروسات فإنها لا تقتلها، لأن الثلج يعتبر مصدرا للالتهابات المعوية والإصابة بالتقلصات في المعدة.

المياه المثلجة

وذكر: يجب قبل تناول أي طعام لابد من معرفة مصدره وتاريخ صلاحيته، وفي حالة تناول الخضراوات يُنصح بغسلها جيدا وقبل تناول الطعام لابد من غسل الخضراوات جيدا للتخلص من الشوائب العالقة بها، وتناولها دون التعرض للعدوى.