الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من تمارين الضغط إلى رفع الأثقال.. تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها

الأحد 30/يونيو/2024 - 09:00 ص
تمارين يجب على مرضى
تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها.. أرشيفية


تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها.. ممارسة النشاط البدني يحسن صحة القلب ويبعدك عن العديد من الأمراض المرتبطة بالقلب حيث تعمل التمارين الرياضية على تقوية عضلات القلب والتحكم في الوزن كما تحميك من ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ولكن إذا كنت من مرضى القلب فإن بعض التمارين الرياضية يمكن أن تكون ضارة بصحة قلبك. 

في الواقع، في السنوات القليلة الماضية، زاد عدد مرضى القلب بسرعة كبيرة، الآن ليس فقط البالغين، ولكن أيضًا الشباب يتعرضون لنوبات قلبية. 

في مثل هذه الحالة، إذا أصبحت مريضًا بالقلب في سن مبكرة، ففي مثل هذه الحالة، ما هي التمارين التي لا ينبغي القيام بها، يخبرك بها الدكتور براتيك تشودري، استشاري أمراض القلب التداخلية وأخصائي الفيزيولوجيا الكهربية في المستشفى الآسيوي.

تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها:

تمارين رفع الأثقال

يجب على مرضى القلب تجنب التمارين التي تتطلب رفع أوزان ثقيلة جدًا، خاصة أولئك المرضى الذين لديهم نسبة قذف منخفضة أو وظيفة ضخ منخفضة للقلب.

تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها

التمارين الشاقة

 يجب على مرضى القلب ممارسة التمارين الرياضية بالتأكيد، ولكن يجب عليهم أيضًا أن يضعوا في اعتبارهم أنه لا ينبغي عليهم القيام بالكثير من التمارين الثقيلة.

 قد يعاني مرضى القلب من مشاكل في التنفس مع صعوبة في التنفس، ممارسة التمارين الرياضية العنيفة تزيد من معدل ضربات القلب، مما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، وفي مثل هذه الحالة إذا لم يتم إيقافه في الوقت المناسب، فقد تزيد فرص الإصابة بالأزمة القلبية.

تمارين التنفس

التمارين التي تتطلب حبس النفس لفترة طويلة: بعض التمارين تتطلب حبس النفس لفترة طويلة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب عدم ممارسة مثل هذه التمارين، ولذلك تجنب التمارين التي تستخدم جسمك بالكامل كوزن.

تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها

تمرين الضغط أو اللوح الخشبي

تمارين الضغط أو اللوح الخشبي من تمارين يجب على مرضى القلب تجنبها، وإذا تعرضت لأزمة قلبية أو كان الكسر القذفي لديك منخفضًا، فلا يجب عليك القيام بهذا التمرين

نصائح هامة أثناء ممارسة الرياضة

  • أثناء ممارسة الرياضة، غالبًا ما يبدأ الأشخاص بوتيرة سريعة، وهذا أمر خاطئ، وعلى مرضى القلب على وجه الخصوص أن يعتنوا بهذا الأمر بشكل خاص، ولذلك يجب أن تبدأ التمرين ببطء.
  • إذا لم تكن على ما يرام، يجب عليك تجنب ممارسة الرياضة في تلك الأيام، وعندما تكون مريضًا أو تعاني من الحمى، يجب عليك عدم ممارسة الرياضة في تلك الأيام.
  • إذا خضع مريض القلب لأي نوع من العمليات الجراحية، فعليه فقط المشي الخفيف لمدة 20-30 دقيقة حتى لا يحدث ضغط على القلب.
  • يجب على الشخص الذي يعاني من أمراض القلب أن يمارس الرياضة دائمًا تحت إشراف خبير.