الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عناصر غذائية قبل الحمل لتجنب المضاعفات الخطيرة.. تعرفي عليها

الأحد 30/يونيو/2024 - 11:19 م
الحمل.. أرشيفية
الحمل.. أرشيفية


كشف بحث جديد إن إتباع نظام غذائي صحي غني بالزنك والكالسيوم في الأشهر التي تسبق الحمل قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

لقد ركز الخبراء منذ فترة طويلة على أهمية تناول نظام غذائي صحي أثناء الحمل لمنع النتائج الصحية السلبية، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن ما يأكله الفرد قبل الحمل قد يكون بنفس القدر من الأهمية.

وجدت الدراسة الأولية، التي أجرتها الجمعية الأمريكية للتغذية، أن الأفراد الذين تناولوا مستويات أعلى من الزنك والكالسيوم - وهما معدنان أساسيان - في الأشهر الثلاثة التي سبقت الحمل كانوا أقل عرضة لمواجهة اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الزنك والكالسيوم، وكان لديهم مآخذ أقل من هذه العناصر الغذائية.

وهذا يشمل تناول المعادن من النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

يعد ارتفاع ضغط  الدم أمرًا شائعًا للغاية أثناء الحمل ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات أكثر خطورة مثل تسمم الحمل، وهو اضطراب في ضغط الدم يعد السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالحمل في الولايات المتحدة، ومن الجدير بالذكر أن حالات الإصابة بتسمم الحمل تضاعفت في العقد الماضي.

ونتيجة لذلك، يوصي الأطباء بتغيير النظام الغذائي أثناء الحمل كشكل من أشكال الوقاية، لكن النتائج الجديدة تشير إلى أن النظام الغذائي قبل الحمل يمكن أن يكون له أيضًا تأثير كبير.

توصي الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بأن تستهلك النساء في سن الإنجاب 1000 ملليجرام من الكالسيوم و8 ملليجرام من الزنك يوميًا. 

تشمل المصادر الغذائية للكالسيوم منتجات الألبان والتوفو والأسماك المعلبة وكذلك بعض الفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة. تشمل مصادر الزنك المحار واللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات والكاجو والشوفان.

تفاصيل الدراسة

أجرى الباحثون دراستين للحصول على نتائجهم، باستخدام بيانات من أكثر من 7700 امرأة حامل في جميع أنحاء الولايات المتحدة من خلال دراسة نتائج الحمل عديمة الولادة: مراقبة الأمهات المستقبليات، حيث قدمت النساء معلومات حول صحتهن ونظامهن الغذائي.

نظرت الدراسة الأولى في تناول الكالسيوم قبل الحمل وارتباطه بمعدلات اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ووجدت أن الأفراد في الشريحة الخمسية الأعلى لتناول الكالسيوم قبل الحمل كانوا أقل عرضة بنسبة 24٪ للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مقارنة بأولئك في الشريحة الخمسية الأدنى.

نظرت الدراسة الثانية في تناول الزنك واضطرابات ارتفاع ضغط الدم، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا أعلى كمية من الزنك قبل الحمل كانوا أقل عرضة بنسبة 38٪ للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل من أولئك الذين تناولوا أقل كمية من الزنك.

في حين أن الدراسات قائمة على الملاحظة ولا تثبت العلاقة السببية، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن تناول كمية كافية من الزنك والكالسيوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى الأفراد غير الحوامل. 

ومن المعروف أيضًا أن الكالسيوم والزنك يلعبان أدوارًا مهمة في عمليات التمثيل الغذائي التي تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.