الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج متلازمة بوتز جيغرز.. بمنظار القولون أو الجراحة

الإثنين 01/يوليو/2024 - 02:00 ص
علاج متلازمة بوتز
علاج متلازمة بوتز جيغرز


علاج متلازمة بوتز جيغرز.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة متلازمة بوتزجيغرز المعروفة بـ"PJS" والتي تكون عبارة عن اضطراب جيني نادر تتكون خلاله أورام تعرف بالزوائد اللحمية في الأمعاء، ويتعرض المصابين بهذه المتلازمة لخطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على علاج متلازمة بوتز جيغرز.

علاج متلازمة بوتز جيغرز

وعن علاج متلازمة بوتز جيغرز، يؤكد الدكتور محمود شعبان، أخصائي جراحة الأطفال وحديثي الولادة، أنه ليس هناك علاج لهذه المتلازمة حتى ذلك اليوم، منوهًا إلى أنه ينبغي على المصابين ضرورة إجراء الفحوصات والمراقبة الدورية مدى الحياة؛ من أجل اكتشاف أي أورام سرطانية وتفادي حدوث أى مشكلات أومضاعفات نتيجة الكتل والزوائد الحميدة ؛ إذ كشفت بعض الدراسات أن المصابين الذين يجرون الفحوصات الدائمة لا يحتاجون لإجراء جراحة الأمعاء، ومن ثم فلا تتدهور حالتهم وتصل إلى مرض السرطان،وذلك يتوقف على إزالة الزوائد والكتل قبل أن تكبر وتتسبب في حدوث انسدادًا أو تصبح سرطانًا.

ويشير أخصائي جراحة الأطفال وحديثي الولادة إلى أن هناك بعض الحالات التي تستوجب إجراء جراحة لإزالة الأورام الحميدة التي قد تسبب مشكلات صحية  طويلة الأمد، فضلا عن أن تناول مكملات الحديد  يسهم في مقاومة فقدان الدم.
جدير بالذكر أنه يمكن إزالة الزوائد والكتل من القولون عن طريق تنظير القولون، وإزالة الزوائد من المعدة والأمعاء عند الضرورة، وإذا تعذر الوصول إلى هذه الزوائد والكتل، فيمكن إزالتها عن طريق الجراحًة، إذ يمكن التخلص الأورام الحميدة واحدة بعد الأخرى دون أن يفقد المصاب أي جزء من الأمعاء. 

طفل مصاب بمتلازمة بوتز جيغرز

ما هي متلازمة بوتز جيغرز؟

 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي متلازمة بوتز جيغرز؟، يوضح الدكتور محمود شعبان  أن متلازمة بوتز جيغرز هي اضطراب وراثي ينجم عنه ظهور تكتلات حميدة وبقع داكنة اللون في مناطق متعددة من الجسم، وخاصة في الجهاز الهضمي، لاسيما بالأمعاء الدقيقة والمعدة والقولون، كذلك تظهر في الرئة، والأنف، والمثانة، والمستقيم، مؤكدا أن الكتل غير سرطانية ولكنها قد تتسبب في حدوث مشكلات صحية كثيرة كانسداد الأمعاء، وأيضا احتمالية النزيف المزمن، وكذلك الشعور بآلام  في المعدة.

 

وينوه الاستشاري إلى أن الإصابة بهذه المتلازمة قد تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وبخاصة  سرطان الجهاز الهضمي، وأيضًا البنكرياس، وكذلك عنق الرحم، فضلًا عن سرطلن المبيضين، وأخيرًا، الثدي.

ويشير الدكتور محمود شعبان، إلى أن أعراض هذه المتلازمة في العادة تظهر عند الأطفال على شكل   بقع داكنة اللون على الشفاه حول الفم، وأيضًا بجوار العيون والأنف، وكذلك حول فتحة الشرج، وعلى الجلد، واليدين، والقدمين وتعرف بـ"التصبغ الجلدي المخاطي"، وقد تزول مع تقدم العمر لدى بعض الحالات.