الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تظهر عند التوقف عن الكحول تماما.. أخصائي يوضح

الإثنين 01/يوليو/2024 - 10:00 ص
الكحول
الكحول


هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر عند التوقف عن الكحول تماما ولا بد من مراجعة الطبيب لمعرفة ما الذي يجب فعله عند التوقف عن الكحول لمنع التعرض للمضاعفات.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ما الذي يحدث عند التوقف عن الكحول تماما، وفق ما لفت إليه الدكتور دميتري موفتشان؛ أخصائي علم المخدرات.

أعراض تظهر عند التوقف عن الكحول

وأكد أن الكحول يشكل خطورة على الجسم، ولكن في حالة تجنبه تماما يكون من الأفضل للصحة، حيث تظهر على الشخص بعض الأعراض بعد التوقف عن الكحول تماما وتتمثل في النقاط التالية:-

  • تطهير الجسم من السموم
  • التهيج والقلق
  • الصداع الشديد
  • رعشة في اليد
  • الإصابة بالأرق

وهذه الأعراض تؤكد أن التخلص من السموم في الجسم تجرى بشكل جيد، فلا يجب الرجوع مرة اخرى للكحول والالتزام على المبدأ للتعافي سريعا.

وحسب ما قاله أخصائي علم المخدرات، تبين أن الأعراض تنتهي مع نهاية الأسبوع الثاني، حيث إن الشخص يشعر بتحسن نومه وتحسن حالته المزاجية، ولكن من الداخل يريد تناول الكحول، لذلك يجب استشارة الطبيب للثبات على الموقف حيث إنه مرور 15 يوميا من التوقف عن الكحول يكون مؤشرا جيدا للتعافي النهائي.

الكحول 

ما يحدث عند التوقف عن الكحول تماما

وأوضح طبيب علم المخدرات أنه مع نهاية 30 يوما من التوقف عن الكحول الكبد يتعافى وتتحسن حالته مع التخلص من سموم الجسم المتراكمة وضغط الدم يعود لطبيعته والحد من مخاطر أمراض القلب والاوعية الدموية. 

وأشار إلى أنه تتحسن حالة الجلد والشعر والأظافر ويصبح الوزن بحالة جيدة، وينام الشخض بشكل أفضل وتستقر حالته المزاجية وتتحسن نسبة التركيز لديه وسيتحلى بالصبر.

ما يحدث عند التوقف عن الكحول خلال الـ 6 أشهر الاولى

ويوضح طبيب علم المخدرات أنه يحدث تحسن في صحة القلب والأوعية الدموية ويعود مستوى ضغط الدم لطبيعته ويستقر النبض، وتقل احتمالية الاصابة باحتشاء عضلة القلب والحماية من الجلطة الدماغية.

وخلال هذه الفترة يحدث تحسن في الدماغ والتركيز والحالة النفسية والذاكرة، ويكون لدى الشخص سرعة في التفكير واتخاذ القرارات، حيث يجب ملء وقت الفراغ لمنع التعرض للحالة النفسية.