السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف علاج لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم مخصص للسكر

الأحد 30/يونيو/2024 - 11:00 ص
انقطاع التنفس الانسدادي
انقطاع التنفس الانسدادي ليلا


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية العلاج الجديد الفعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وهو مخصص للسكر.

انقطاع التنفس الانسدادي فترة النوم ليلا

والمقصود بـ OSA أي  انقطاع التنفس الانسدادي فترة النوم ليلا، ما هو لا اضطراب يأتي بنوبات متكررة من التنفس ويكون غير المنتظم ويرجع هذا لانسداد كامل او جزئي في مجرى الهواء العلوي.

وانقطاع التنفس ليلا يؤدي لانخفاض مستويات الاكسجين في الدم، كما يرتبط بزيادة خطر الغصابة بمضاعفات صحية منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم

اكتشاف علاج لانقطاع التنفس الانسدادي

أكدت دراسة جديدة أن عقار تيرزيباتيد الفعال لعلاج مرض السكر، أثبت فعاليته في علاج انقطاع التنفس الانسدادي فترة النوم ليلا.

ووفقا للدراسة  اجريت على حوالي 469 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية، ولديهم انقطاع التنفس الانسدادي من المتوسط للشديد، وهم من 9 دول مختلفة منهم الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا.

وتم تقديم للمرضى 10 أو 15 ملجم من تيرزيباتيد عن طريق الحقن، ومتابعة فعالية العقار مدة 52 أسبوعا وتم ملاحظة أنه حدث انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم.

والعقار المخصص للسكر أدى لنتائج مذهلة لعلاج انقطاع التنفس ليلا، مع العمل على تحسين جودة النوم، والحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وإنقاص الوزن والحماية من مخاطر السمنة.

وحسب ما لفت إليه البروفيسور أتول مالهوترا، المعد الرئيسي للدراسة، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، تبين أن الدراسة تقدم هذا العقار بعلاج انقطاع التنفس الانسدادي وعلاج مضاعفاته.

ووفقا للمعد الرئيسي للدراسة، فإن علاج  تيرزيباتيد Tirzepatide، مذهل لعلاج مشكلة انقطاع التنفس فترة النوم وخاصة لمن لديهم مشكلة في الوزن وتم تشخيصهم بالسمنة المفرطة.

أعراض انقطاع التنفس الانسدادي

  • الشخير
  • نوبات توقف التنفس فترة النوم
  • اللهاث بهدف الحصول على الهواء عند الشعور بمشكلة
  • جفاف الفم
  • الصداع في الصباح
  • صعوبة في النوم
  • الشعور بالنعاس المستمر
  • صعوبة الانتباه والتركيز