السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تفسر كيفية ارتباط الحالة النفسية بصحة الأمعاء

الأحد 30/يونيو/2024 - 02:00 م
الاكتئاب وصحة الامعاء
الاكتئاب وصحة الامعاء


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية كيفية ارتباط الحالة النفسية بصحة الأمعاء، حسب ما كشفته الدكتورة يلينا ليفانتسوفا، أخصائية التغذية الروسية.

كيفية ارتباط الحالة النفسية بصحة الأمعاء

ونصحت بضرورة اختيار الطعام الصحي المناسب، للتخلص من الاكتئاب، وهذا يرجع لارتباط حالة الإنسان النفسية بصحة الامعاء.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تبين أن أكثر من 260 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب، ومنهم لا يشعرون بتأثير تناول الادوية ونسبتهم من 30 لـ 40 %.

والعلماء يبحثون  عن أسباب غير واضحة للمرض وطرق جديدة لاضطرابات النفسية، التي من المحتمل أن تنشأ نتيجة التعرض لمشكلة في الأمعاء.

ولفتت طبيبة التغذية إلى أن هناك اتصال بين الدماغ والأمعاء، على مستوى الجهاز العصبي، فضلا عن وجود جهاز عصبي معوي خاص به، والجهاز الهضمي يتفاعل مع الجهاز العصبي عن طريق العصب المبهم.

ووفقا لميكروبيوم الأمعاء فهي المسؤولة عن إنتاج الهرمون الذي يكون له تأثير على الحالة المزاجية، كما أنه ينتج 90 % من هرمون السيروتونين ( هرمون السعادة).

وفي حالة حدوث اضطرابات في ميكروبيوم الأمعاء يؤدي لانقطاع إنتاج السيروتونين، كما يؤدي هذا لإرسال إشارات غير كافية إلى الدماغ مع ظهور الاكتئاب للشخص.

كما أن سبب الاضطرابات النفسية لدى الشخص تكون ناتجة من نقص الفيتامينات منها فيتامينات ب المهمة لتعزيز الصحة النفسية.

كما ترتبط بنقص فيتامين د والمغنسيوم والزنك والسيلينيوم ونقص الحديد، مما يؤدي لاضطراب عمل الميكروبيوم، ومن الافضل تعويض نقص الفيتامينات عن طريق تناول الخضراوات والفواكه أي حوالي 400 جم يوميا.

الاكتئاب وصحة الأمعاء

ووفقا لدراسة أجريت قبل عدة سنوات، وشملت 300 ألف شخص لديهم مشكلة في الاكتئاب، أن نظام البحر الأبيض المتوسط يزيد فعالية الادوية بنسبة من 40 لـ 45 %.

ومن المعروف أن تناول حوالي 100 جم من الفواكه والخضراوات يوميا يقلل من التعرض للاكتئاب بنسبة تصل لـ 5%، كما أنه في الوقت الحالي يتم ابتكار المضادات الحيوية النفسية، وهي عبارة عن سلالات مختلفة من البكتيريا وتحمي من الاكتئاب، ومع مرور الوقت تصبح بديل للعلاج الدوائي.