الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قضاء بعض الوقت في الساونا قد يمنع زيادة الوزن المرتبطة بانقطاع الطمث

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 09:00 ص
الساونا وعلاقتها
الساونا وعلاقتها بزيادة الوزن المرتبطة بانقطاع الطمث


وجدت الأبحاث التي أجريت على الفئران أن المعالجة الحرارية اليومية قد تكون استراتيجية بسيطة لدرء مقاومة الأنسولين والسمنة المرتبطة بالعمر وانقطاع الطمث.

الانتقال إلى سن اليأس هو عملية طبيعية تأتي مع مجموعة من الأعراض غير السارة، بما في ذلك الهبات الساخنة واضطرابات النوم. 

خلال سنوات ما بعد انقطاع الطمث، تكون النساء أيضًا أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وغيرها من الحالات الصحية.

زيادة الوزن هي جانب محبط آخر لانقطاع الطمث، وتشير الأبحاث إلى أنه خلال فترة انقطاع الطمث، تكسب النساء في المتوسط ​​رطلًا واحدًا سنويًا، مع حصول 20% من النساء على 10 أرطال أو أكثر خلال هذه الفترة الانتقالية.

ويعتقد خبراء الصحة أن انخفاض الهرمونات الأنثوية، وفقدان كتلة العضلات، والشيخوخة يؤدي إلى تغيرات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

علاوة على ذلك، فإن هذه التغييرات تجعل من الصعب التخلص من الوزن المتراكم خلال هذه المرحلة الانتقالية من الحياة.

ومع ذلك، ربما وجد باحثون من جامعة ماساتشوستس أمهرست استراتيجية بسيطة وفعالة لمكافحة زيادة الوزن المرتبطة بانقطاع الطمث ومقاومة الأنسولين، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية مثل السمنة والسكري من النوع الثاني.

قدم العلماء النتائج التي توصلوا إليها في NUTRITION 2024، وهو الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي عقد في الفترة من 29 يونيو إلى 2 يوليو في شيكاغو.

فوائده عديدة لكن بشروط.. هل جربت حمام الساونا؟ – DW – 2021/12/17

رفع الحرارة 

بدأ العلماء أبحاثهم بإطعام إناث الفئران الأكبر سنًا دون المبايض نظامًا غذائيًا غربيًا يحتوي على 45% من السعرات الحرارية من الدهون، وبعد ذلك وضع الفريق مجموعة واحدة من القوارض في غرفة العلاج الحراري بدرجة حرارة 104 درجة فهرنهايت لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، المجموعة الأخرى لم تتلق المعالجة الحرارية.

علاوة على ذلك، ساعد العلاج الحراري على تحسين حساسية الأنسولين والإشارات لدى القوارض.

وحقق الباحثون في الآليات المحتملة وراء النتائج التي توصلوا إليها، ووجدوا أن الحرارة تؤدي إلى العديد من العمليات التي تشير إلى الجسم لاستخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة وحرق الدهون.

هل حمامات الساونا آمنة؟

مثل ممارسة التمارين الرياضية، يؤدي الجلوس في الساونا إلى زيادة كمية الدم التي يضخها القلب، مما يسمح لمزيد من الدم الغني بالأكسجين بالوصول إلى العضلات وأنسجة الجسم الأخرى. 

تشير الأبحاث إلى أن حمامات الساونا توفر العديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات وتقليل أعراض الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل.

علاوة على ذلك، قد يرغب الأفراد الذين يعانون من الخوف من الأماكن المغلقة (رهاب الأماكن المغلقة) أو عدم تحمل الحرارة في تجنب استخدام الساونا.