الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيوب ومزايا الجلوس في وضع W.. متى تحتاج الحالة لتدخل جراحي؟

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 06:31 ص
الجلوس في وضع W
الجلوس في وضع W


في غالبية الاحيان تلاحظ الأم أن الطفل يمشي بطريقة مائلة للداخل، وفي حالة الجلوس يجلس على شكل حرف W، فلا داعي للقلق لأن الموضوع يكون نتيجة لمرونة المفاصل، وخاصة مفصلي الفخذ، ومع مرور الوقت يحدث تلين للقدمين وتقل الخطورة والشكل يتحسن بنسبه كبيرة بعد السنتين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية التفاصيل حول عيوب ومزايا الجلوس في وضع W، وفقا لما كشفه الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال، وحديثي الولادة.

الجلوس في وضع W

مزايا الجلوس في وضع W

وعن مزايا الجلوس في وضع W، فيكون من الصعب أن يتعرض الطفل للكسر، وهذا يرجع لليونة المفاصر وقدرتها على تحمل الالتواءات، ومن ضمن المزايا، هي سهولة مشاركة الطفل بالألعاب الرياضية من الجمباز والباليه وخاصة في حالة كان الطفل يمتلك موهبة.

عيوب الجلوس في وضع W

وعن عيوب الجلوس في وضعW يوضح طبيب الأطفال أنه  يكون شكل قدم الطفل مائل نحو الداخل، مما يؤثر هذا على الشكل العام. 

ومن ضمن العيوب، يشير طبيب الأطفال إلى أنه يجد الطفل صعوبة في التمكن بأن يجلس في وضعية جيدة ولا يستطيع الجلوس في وضعية تربيع الساقين.

هل الجلوس في وضع W يحتاج لتدخل جراحي

وينصح طبيب الأطفال الأمهات بضرورة تعليم الأطفال بعدم جلوس هذه الوضعية، كما أنه يمكن أن تحاول معه الأم في أن يجلس في وضعية تربيع القدمين والابتعاد عن الجلوس على شكل حرف W، ام من الممكن أن يجلس الطفل ويفرد القدمين للامام.

وفي غالبية الأحيان لا يحتاج الطفل للتدخل الجراحي إلا في سن كبير أوفي حالة الانحرافات الكبيرة في شكل القدمين، كما يجب ملاحظة الطفل ومتابعة وضعية جلوسه جيدا لمنع التعرض لمخاطر وضعية W.

مخاطر الجلوس في وضع W

ومن ضمن مخاطر الجلوس في وضع W، يحدث دوران للفخذ الداخلي؛ وتتعرض الغظام للمخاطر مستقبلا، حيث يحدث تغير في تكوين العضلات الداخلية وانخفاض قوة العضلات.