الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظام غذائي يحمي مريض السرطان من مخاطر الوفاة.. ما هو؟

الجمعة 05/يوليو/2024 - 12:00 ص
السرطان
السرطان


كشفت دراسة جديدة عن نظام غذائي جيد، يحمي من مخاطر الوفاة نتيجة الإصابة بالسرطان، ويمكن من العيش فترة أطول بعد التشخيص بالمرض.

نظام غذائي يحمي مريض السرطان من مخاطر الوفاة

وحسب الدراسة فإن النظام الجيد هي «حمية البحر الأبيض المتوسط»، وبعد فحص بيانات الطلاب الذين لديهم أنواع مختلفة من الأورام ويتبعون هذا النظام الغذائي، كانت النتائج إيجابية بشأن العيش فترة أطول وكذلك بشأن قلة خطر الوفيات، عكس من لا يهتمون بهذا النظام الغذائي.

وأجريت الدراسة الإيطالية كجزء من مشروع UMBERTO التعاوني، على حوالي 800 شخص مصابين بالسرطان، حيث نشرت مجلة  JACC CardioOncology النتائج، بعد متابعة المشاركين في الدراسة لمدة 13 عاما ومعرفة نظامهم الغذائي قبل مشاركتهم في الدراسة بعام كامل.

ووفقا لما كشفته ماريالاورا بوناتشيو، مؤلفة الدراسة تبين أن حمية البحر المتوسط ضرورية للوقاية من الأورام، لذا لابد من اتباع نظام غذائي صحي لمرضى الأورام.

ويجب أن يفهم الأشخاص قدرة النظام الغذائي الصحي، لانخفاض خطر الوفاة وتعزيز البقاء على قيد الحياة.

وقرر الباحثون في الدراسة إجراء فحوصات لمعرفة دور النظام الغذائي الجيد وخاصة حمية البحر المتوسط، فيما يتعلق بالوفيات التي تنجم نتيجة الإصابة بالسرطان.

ووفقا لاستنتاجات الدراسة، تبين أن المصابين بالسرطان واتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط انخفض لديهم خطر الإصابة بالوفاة بنسبة تصل لـ 32%، وجاء هذا مقارنة بالمشاركين الذين لم يتبعوا النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. 

السرطان 

وكانت نتيجة الدراسة واضحة ليس فقط لأمراض السرطان، وإنما للقلب والأوعية الدموية حيث تم خفض نسبة الوفاة لـ 60%.

ولفتت الدكتورة ماريا بينيديتا دوناتي، مشاركة في الدراسة إلى أن الأمراض المزمنة منها الأورام وأمراض القلب، تشترك في الواقع في نفس الآليات الجزيئية.

وأكدت كيارا تونيلي، المشاركة في الدراسة أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​يعتمد على الخضراوات والفواكه زيت الزيتون وهي تعتبر مصادر طبيعية للمركبات المضادة للاكسدة.

والحمية الغذائية لا تحمي فقط من الوفيات نتيجة السرطان وإنما تحمي من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذه المركبات تفسر الميزة الملحوظة من حيث الوفيات ليس فقط بسبب السرطان، ولكن بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن النظام الغذائي الغني بالمركبات المضادة للاكسدة يمكن تطبيقه حيث إن هذه الدراسة تعتمد على توضيح مدى أهمية هذا النظام الغذائي، لمرضى السرطان.