الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المرارة.. استشاري يكشف الأعراض والأسباب

الخميس 04/يوليو/2024 - 12:16 م
التهاب المرارة
التهاب المرارة


التهاب المرارة، هو التهاب يُصيب المرارة وهي عبارة عن عضو صغير في جانب البطن الأيمن تحت الكبد مباشرة، ويوجد بها العصارة الصفراء الذي يتم إطلاقه في الأمعاء الدقيقة.

التهاب المرارة

وفي حالة الالتهاب يحدث تراكم للعصارة الصفراء وتتعرض المرارة للأورام أو الإصابة بمرض خطير حيث يجب إجراء الفحوصات الطبية السريعة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب وأعراض التهاب المرارة، حسب قول الدكتور حامد أبو عيسى، استشاري جراحات الغدد والأورام.

التهاب المرارة

أعراض التهاب المرارة

ومن أبرز الأعراض، يتعرض المصاب بألم في الجانب الأيمن من البطن، حيث يصاب بمغص حاد غير محتمل، مع  ألم في الظهر أو ألم في الكتف الأيمن، وتستدعي الحالة إجراء الفحوصات الطبية.

ويشير طبيب الأورام، إلى أنه يتعرض الشخص للغثيان أو الترجيع، مع كثرة الغازات والانتفاخات، وهذه جميعها من أعراض التهاب المرارة.

أسباب التهاب المرارة

ومن أبرز أسباب التهاب المرارة، من العروف أنها من الأشياء المزعجة والمؤلمة، حيث يوضح طبيب الأورام أنه يصاب الشخص بالتهاب المرارة عن طريق تراكم الحمأة الصفراوية وحصوات المرارة، مع ظهور إصابة في البطن منها الحروق والالتهاب، حسب قول استشاري جراحات الغدد والأورام.

ومن الأسباب هو الإصابة بنقص المناعة، أو التهاب الدم أو عند عدم وصول الدم بشكل كاف إلى المرارة، بجانب الإصابة بعدوى في المرارة، وفقا لطبيب الأورام.

طرق الوقاية من التهاب المرارة

وفي حالة الوقاية من التهاب المرارة؛ يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية والتي تتمثل في السطور التالية:-

1- عند إنقاص الوزن يجب عدم السرعة لمنع زيادة حصوات المرارة واتباع نظام صحي متوازن ومراجعة طبيب التغذية العلاجية.

2- الحفاظ على الصحة حيث ان الوزن الزائد يسبب الإصابة بحصوات المرارة 

3- التقليل من السعرات الحرارية التي تتناولها والحفاظ على الوزن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي.

4- تناول طعام غني بالألياف والابتعاد عن النظام الغذائي عالي الدهون للتقليل من حصوات المرارة، وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.