الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من الجفاف؟.. إجراء بسيط اتبعه في المنزل

الجمعة 05/يوليو/2024 - 12:30 ص
الجفاف
الجفاف


نستعرض ضمن النقاط التالية، طريقة بسيطة تسهل اكتشاف علامات الجفاف في الجسم، للحماية من المضاعفات ومعرفة إجراءات الوقاية اللازمة.

الجفاف

هل تعاني من الجفاف؟

وللإجابة على سؤال «هل تعاني من الجفاف؟»، تقول الدكتورة دانا بريمز، اختصاصية أمراض القدم، إنه يمكن اتباع إجراء بسيط في المنزل يكشف عن معاناتك من الجفاف من عدمه.

وتوضح طبيبة القدم، أنه يمكن الإمساك بالجلد في أطراف اليدين وسحبه لأعلى، أو سحب جزء الجلد أسفل عظمة الترقوة والاستمرار لفترة وترك الجلد فجأة وفي حالة رجوعه للوضع الطبيعي لا يشكل خطورة على الصحة، أما في حالة استمراره على الوضعية التي قمت بفعلها ولا ينخفض الجلد لأسفل في هذه الحالة تدل على المعاناة من الجفاف.

وتشير طبيبة القدم إلى أن هذا الاختبار يطلق عله تورم الجلد أو قياس مرونة الجلد، وفي حالة ترطيب البشرة بكشل كاف تكون مرنة وتعود بعد الإمساك بالجلد لمكانها الطبيعي، ولكن في حالة الجفاف يحدث انخفاض في مرونة الجلد.

ونصحت بضرورة الحفاظ على الكولاجين في البشرة، وهذا البروتين مفيد للعضلات والعظام والبشرة، حيث إن مرونة الجلد تنخفض مع التقدم في العمر، وهذا بعض النظر على كمية المياه التي يشربها الشخص.

علامات الجفاف التي تظهر على الجسم

  • الشعور بالعطش الشديد
  • قلة التبول
  • ظهور البول الداكن
  • التعب الشديد والدوخة
  • الارتباك والضعف

الكمية المناسبة من المياه يوميا

وكشف موقع مايو كلينيك، عن الكمية المناسبة من المياه يوميا للرجال والنساء، حيث يجب أن يتناول الرجال 3 ونصف لتر أي فيما يعادل 15 لتر ونصف من المياة يوميا والنساء 2 لتر، أي فيما يعادل 11 كوبا.

علامات الجفاف التي تستدعي زيارة الطبيب

1- استمرار الإسهال أكثر من يوم كامل متواصل 

2- الخمول والكسل وكسرة النوم وقلة النشاط البدني

3- براز مصحوب بالدم 

عوامل الخطورة لكبار السن

كلما تقدم بك العمر أصبح مخزون السوائل في الجسم أقل، وبالتالي تقل القدرة على الاحتفاظ بالمياه والشعور بالعطش يكون أقل، وتتفاقم الأمراض المزمنة من السكر والخرف.