الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العناد عند الأطفال.. الأسباب وطرق التعامل الصحيحة

الجمعة 05/يوليو/2024 - 08:30 ص
العناد عند الأطفال
العناد عند الأطفال


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب العناد عند الأطفال وما يجب فعله مع الطفل للتخلص من العناد لديه ليصبح طفلا مطيعا يحترم والديه، ولا يعاند بشكل مستمر حتى في الخطأ.

العناد عند الأطفال

تقول الدكتوة غادة منصور، استشاري نفسي وإعداد أسري، إن الطفل العنيد لا ينصت للكلام ولا يهتم بما تقولين.

وتوضح الاستشارية النفسية، أن العناد يظهر في الطفل عند عمر عامين ويبدأ بقول كلمة لا، ويظهر العناد مع مرور الوقت بشكل كبير حتى عمر 7 سنوات والعناد يقل بالتدريج مع دخول الطفل المدرسة.

وفي حالة تصرف الأم بطريقة خاطئة مع عناد الطفل هنا سيستمر معه العناد ويتحول لاضطراب سلوكي؛ يتطلب الاستشارة الطبية، حيث يجب اتباع بعض النصائح البسيطة.

ومن المعروف أن العناد هو التمرد على السلطة، وكسر القواعد التي من المفترض أن يكون الابن ملتزما بها داخل البيت والمدرسة، وفي أي مكان آخر، كما أن عناد الطفل هو وجود إرادتين عكس بعضهما وهما إرادة الطفل وإرادة الأم.

ووفقا للدراسات العلمية تبين أن الطفل يعتاد على قول كلمة لا قبل كلمة حاضر، وهذا يكون طبيعيا، وفي حالة كان الطفل مطيعا في بداية الأمر وبعد ذلك تحول لعناد مفاجئ، لا بد من معرفة أسباب العناد.

أسباب العناد عند الأطفال

وعن أسباب العناد عند الأطفال فتتمثل في خلط الطفل بين الواقع والخيال أو الدلع الزائد عن اللازم، أما في حالة إهمال الطفل بزيادة، وشعوره بأنه أقل من من حوله، فهي من ضمن أسباب العناد لدى الطفل، حيث يشعر  بالإهمال ويحاول لفت نظرك عن طريق تصرفاته الخاطئة وعناده المستمر.

وتوضح أن الطفل يغار من أخيه أو أخته في حالة تدليلهما عنه وتركه دون اللعب معه، أو يرجع لسبب آخر وهو تقليد الأم في حالة كانت عنيدة وتصرفاتها غريبة.

العناد عند الأطفال

طرق التعامل مع عناد الطفل

  • الالتزام بالهدوء التام معه
  • عرض خيارات للطفل ليختار من بينها واحدا فقط
  • شرح للطفل نتيجة تصرفاته السلبية وعناده بدون فائدة
  • تقديم له مكافاة عن طريق خلق روتين منزلي للطفل في حالة الالتزم به
  • توجيه انتباه الطفل في حالة التصرف بطريقة خاطئة
  • في حالة عدم الخروج من المنزل للضرورة يجب توضيح للطفل السبب وتبديل هذا بشيء آخر يقوم الطفل بفعله