الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراءات بسيطة للوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف

الأحد 07/يوليو/2024 - 02:00 م
احتشاء عضلة القلب
احتشاء عضلة القلب


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية طرق بسيطة وإجراءات يمكن اتباعها للوقاية من احتشاء عضلة القلب في فصل الصيف، حيث إن هذا المرض يطلق عليه أيضا النوبة القلبية، وهو يعتبر من أبرز أنواع متلازمة الشريان التاجي الحادة الناتجة من انسداد في الشرايين وبالتالي لا يصل ما يكفي من الأكسجين للقلب.

إجراءات بسيطة للوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف

وعن الإجراءات البسيطة التي يمكن اتباعها للوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف، وخاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة العالية هو الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة.

ووفقا لما قاله الدكتور يوري كونيف، أخصائي أمراض القلب والشيخوخة، فإنه في الطقس الحار الجسم يفقد المزيد من السوائل مما يحدث لزوجة الدم وتلف بالأوعية الدموية.

وحسب العديد من الدراسات لفت طبيب القلب إلى أنه يحدث زيادة في حالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب في الصيف، ولكن لابد من الابتعاد عن الشمس الحارقة في الفترة من 10 صباحا وحتى 6 مساءا، والشمس في هذه الفترة تكون ضارة.

ونصح طبيب القلب بضرورة تناول المياة لمنع تطور مضاعفات المرض، ولكي لا يتعرض الشخص للإصابة بالجفاف مع ارتفاع تخثر الدم بشكل كبير.

وأكد على ضرورة تناول المزيد من المياة، حيث إن كبار السن يجب عليهم مراجعة الطبيب لأن القلب لديهم لا يتحمل الكثير من السوائل.

ويكشف طبيب القلب عن ضرورة مراجعة الطبيب لمعرفة الادوية المناسبة حيث يجب استشارة الطبيب المعالج أولا للحماية من المضاعفات.

ويلفت طبيب القلب إلى ضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم لكي لا يحدث اضطرابات في القلب ومشكلات صحية أخرى.

ووجه طبيب القلب إلى ضرورة الحصول على تهوية جيدة في المنزل وخارجه، فضلا عن الاهتمام بالراجة التامة وعدم التعرض للاجهاد الشديد للحماية من مضاعفات المرض.

احتشاء عضلة القلب

أعراض احتشاء عضلة القلب

وعن أبرز اعراض لاحتشاء عضلة القلب من الجيد استشارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض للوقاية سريعا من المضاعفات، وتتمثل في ما يلي:.-

  • ألم شديد في الصدر من المحتمل أن يمتد للذراعين
  • الغثيان والقيء
  • ضيق التنفس والتعرق