الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أسباب تأخر النطق عند الأطفال

الإثنين 08/يوليو/2024 - 08:00 م
 تأخر النطق عند الأطفال
تأخر النطق عند الأطفال


نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب تأخر الكلام لدى طفلك وطرق العلاج، حيث يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة المشكلة والعلاج.

أسباب تأخر النطق عند الأطفال

ويكشف الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، عن أسباب تأخر النطق عند الأطفال، حيث يأتي السبب الأول في فقدان السمع وما على المصاب التوجه لطبيب الأنف والأذن، لمعرفة المشكلة التي يعاني منها الطفل لأنها من المحتمل أن تؤثر عليه بشكل كبير وتتسبب في فقدان النطق لديه.

والسبب الثاني يكمن في ضعف القدرات العقلية، حيث يقول طبيب الأطفال إنه توجد علاقة قوية بين ضعف القدرات العقلية بجانب تأخر اللغة لدى طفلك. 

والسبب الثالث هو الإصابة بالتوحد، حيث يعتبر من أهم الأسباب التي تسبب تأخر الكلام لدى طفلك، ويتعرض الطفل لوجود اضطراب عقلي، كما يتم تحديده عن طريق مجموعة من الخطوات.

 تأخر النطق عند الأطفال

خطوات تحديد وجود الاضطراب العقلي للشخص

كما يتم تحديد وجود اضطراب عقلي للشخص نتيجة لبعض المقاييس النفسية، منها ازدواجية اللغة، حيث أن وجود أكتر من لغة من الممكن أن يسبب شتت الطفل ويفقده اكتساب اللغة الأساسية.

بجانب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث أن هذا العامل يعتبر من أهم العوامل التي تحدث نتيجة عدم قدرة الطفل على استقبال اللغة بشكل أفضل.

والتعرض للشلل الدماغي؛ حيث يعتبر من العوامل العضوية التي تؤثر على اكتساب اللغة، بجانب البيئة والعوامل الوراثية، كما أن العزلة الاجتماعية تسبب اضطراب عقلي للطفل.

والتعرض للعوامل الخارجية، حيث أن الجلوس لفترات طويلة أمام التلفزيون يضعف اكتشاب الطفل لللغة جديدة أو في حالة وجود مياة على ماكز النطق للطفل.

 تأخر النطق عند الأطفال

طرق علاج تأخر النطق عند الأطفال

وعن طرق علاج تأخر النطق عند الطفل، يجب أولا فحص السمع عند طبيب مختص، مشيرا إلى ضرورة التأكد من عدم وجود علامات تظهر معاناة طفلك من التوحد. 

وأضاف انه في حالة التأكد من أن طفلك لا يعاني من أي إعاقة عقلية أو توحد فيجب التوجه لأخصائي تخاطب ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل.