السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تريد حياة أطول وأكثر صحة؟.. صعود السلالم هو الحل

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 07:30 ص
صعود السلالم.. أرشيفية
صعود السلالم.. أرشيفية


إذا كنت تريد الحفاظ على صحة قلبك وإطالة عمرك، فقد تكون الإجابة بسيطة مثل صعود السلالم

وجدت دراسة حديثة أن صعود السلالم يمكن أن يكون المفتاح لتقليل خطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تفاصيل الدراسة

وحللت الدراسة، التي قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، بيانات ما يقرب من 500 ألف شخص، واكتشفت أن أولئك الذين يصعدون السلالم بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 24% للوفاة لأي سبب، وفرصة أقل بنسبة 39% للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية..

وقالت الدكتورة صوفي بادوك، مؤلفة الدراسة الرئيسية، لصحيفة هيلث، إن هذه هي أول مراجعة منهجية وتحليل تلوي للنظر على وجه التحديد في العلاقة بين صعود السلالم كشكل من أشكال النشاط البدني ومخاطر القلب والأوعية الدموية.

السر وراء فعالية صعود السلالم يكمن في طبيعته العمودية، وفقا لصحيفة هيلث، عندما تصعد السلالم، يعمل جسمك ضد الجاذبية، مما يوفر تمرينًا أكثر كثافة مقارنة بالمشي على أرض مسطحة. 

ويعمل هذا الجهد الإضافي على تحسين لياقة القلب والجهاز التنفسي وتقوية عضلات ساقيك، مما يزيد من القدرة على الحركة والمرونة.

وإليك الجزء الأفضل: ليس عليك تسلق ناطحات السحاب لجني الفوائد حيث تشير بعض الدراسات إلى أن صعود خمس إلى ست رحلات جوية فقط يوميًا (أو 50 إلى 60 خطوة إجمالية) يمكن أن يحدث فرقًا.

وقالت الدكتورة تامانا سينغ من كليفلاند كلينيك للنشرة الصحية إن أي سلالم أفضل من لا شيء.

يعد دمج صعود السلالم في روتينك اليومي أمرًا بسيطًا، يقترح موقع Health.com تخطي المصعد والبحث عن السلالم أينما ذهبت، في المنزل أو العمل أو حتى في مواقف السيارات.

وإذا لم تكن السلالم هي الشيء المفضل لديك، فلا يزال بإمكانك الحصول على فوائد صحية مماثلة من أنواع أخرى من التمارين، بما في ذلك السباحة أو ركوب الدراجات أو التجديف، المفتاح هو الحفاظ على جسمك يتحرك باستمرار. 

وقال سينغ، إن أي نشاط بدني أفضل من لا شيء، لإن قلبك لا يهتم حقًا بما تفعله طالما أن هناك ممارسة ثابتة للتمرين.