الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض النقرس وأسبابه؟.. لا تفْرط في تناول اللحوم الحمراء والكبدة

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 01:30 م
ما هو مرض النقرس
ما هو مرض النقرس وأسبابه؟


ما هو مرض النقرس وأسبابه؟.. سؤال هام يشغل العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب ووجع بالمفاصل وتشخص حالتهم بأنها الإصابة بالنقرس أو ما يعرف بـ" داء الملوك"؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض النقرس وأسبابه؟.

ما هو مرض النقرس وأسبابه؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض النقرس وأسبابه؟، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينك" الطبي يعد النقرس أحد الأشكال المعقدة لالتهاب المفاصل قد تصيب أي شخص، ويتسم هذا المرض بتعرض المصاب به بنوبات ألم مفاجئة وحادة، مع التورم والاحمرار، فضلًا عن الشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.
وعادة ما تحدث نوبة النقرس بشكل مفاجئ، فتوقظ المريض أثناء نومه ليلًا من خلال الشعور الحارق بإصبع القدم الأكبر، أو قد يكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا ويشعر المريض فيه بألم شديد عند اللمس.

أسباب النقرس


وعن أسباب النقرس، يذكر غالبية الاطباء المتخصصين أن النقرس عادة ما ينتج عن عوامل متعددة على النحو التالي:

  • تراكم بلورات اليورات بالمفاصل، ما يتسبب في حدوث الالتهاب والألم الشديد الملازمين نوبات النقرس.
  • كما أنه من المحتمل أن تتكون بلورات اليورات في حال ارتفاع مستويات حمض اليوريك بالدم.
  • فضلًا عن أن الجسم عادة ما حمض اليوريك عندما يكسر البورينات، وهي عبارة عن مواد توجد بصورة طبيعية في الجسم.
  • وكذلك توجد هذه البورينات أيضًا بأنواع معينة من الأغذية، كاللحوم الحمراء والكبدة، وكذلك هناك  بعض اللمأكولات البحرية المحتوية على كميات كبيرة من البورينات ومنها: الأنشوجة والسردين والمحار والإسقلوب والسلمون المرقط والتونة.
  • بالإضافة إلى أن تناول الكحوليات، ًلاسيما البيرة، وأيضا المشروبات المُحلاة بسكر الفواكه أو الفركتوز يتسبب في ارتفاع مستوى حمض اليوريك بالجسم ومن ثم الإصابة بالنقرس.

جدير بالذكر أنه من الطبيعي أن يتحلل حمض اليوريك بالدم ويمر عبر الكلى إلى البولن ولكن أحيانًا ينتج الجسم كميات كبيرة للغاية من حمض اليوريك، أو تتخلص منه الكلى بكميات أقل مما ينبغي لها، ما ينتج عنه تراكم حمض اليوريك فيكون بلورات يورات حادة مثل الإبر بأحد المفاصل أو الأنسجة المحيطة به، وبالتالي يسبب الألم والالتهاب والتورم.

شخص مصاب بمرض النقرس


هل يمكن الشفاء التام من مرض النقرس؟

وبخصوص إجابة سؤال هل يمكن الشفاء التام من مرض النقرس؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن هذا النوع من التهابات المفاصل شائع، وأحيانا يكون مؤلمًا جدَا وخاصة في حال عدم السيطرة على أعراضه بالعلاج المناسب، منوهين بأنه ليس هناك حتي ذلك اليوم علاج نهائي لمرض النقرس، ولكن يمكن أن نحد من أعراضه ونعالجها حتى تزول نهائيًا.