الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ابتلاع الأطفال بطارية الألعاب.. سُم خفي يهدد حياتهم

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 05:30 م
بطاريات الألعاب
بطاريات الألعاب


نستعرض عبر صحة 24، مخاطر ابتلاع الأطفال بطاريات الألعاب، كما يجب اتباع إجراءات وقائية لحماية الطفل والذهاب للطوارئ فورا، كي يتم تقييم الحالة ومعرفة العلاج المناسب.

بطاريات الألعاب

بطاريات الألعاب سُم خفي يهدد حياة الطفل

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن بطاريات الألعاب للأطفال ما هي إلا سُم خفي يهدد الأطفال.

ماذا يحدث للطفل عند ابتلاع بطاريات الألعاب؟

وأضاف أن البطاريات تشكل خطورة على الطفل عند ابتلاعها، حتى وإن لم تغلق مجرى التنفس في الحنجرة بالكامل.

ولفت طبيب الأطفال إلى أن البطاريات على شكل الاقراص تكون كثيرة الإستعمال، كما أنها تتوافر في المنتجات التي يلعب بها الطفل منها بطاقات التهنئة الموسيقية والهواتف الخلوية، والساعات وحتى أحذية الأطفال التي تضيئ.

وأشار استشاري طب الأطفال إلى أن البطاريات تشكل خطرا خاصا عند ابتلاعها؛ كما أنها من المحتمل أن تسبب تفاعلا كيميائيا من المحتمل حرق الأنسجة الداخلية للجسم خلال ساعات قليلة من تناولها.

ويضيف: عندما تلتصق البطارية بالنسيج الرطب في الحنجرة، من المحتمل أن تسبب تيار كهربي يندمج مع سوائل الجسم الأخرى حيث أنه يؤدي لتشكيل مادة كيمياوية تشبه السائل الكاوي.

العلاج المناسب عند ابتلاع الطفل بطاريات الالعاب

وعن العلاج المناسب عند ابتلاع الطفل بطارية الألعاب، من المقرر أن يتوجه الوالدان للطوارئ فورا، مؤكدا أنه لابد من تقييم الحالة من قبل طبيب أطفال، مع إحراء فحص سريري وصورة أشعة، كما أنه قد يحتاج الطفل إلى عمل منظار لتنظير المرئ والمعدة.

ويحذر الأهالي من مخاطر البطاريات حيث يجب التخلص منها فورا، لحماية الطفل من ابتلاعها ولكي لا يحدث مشكلة صحية خطيرة له.

وتوجد البطاريات في الألعاب الموسيقية والألعاب التي يتم التحكم بها عن بعد مثل السيارات، وفي حالة ابتلاعها الطفل يحدث نزيف داخلي مما يتعرض الطفل للوفاة، كما يجب الحفاظ على البطارية بعيدا عن متناول الأطفال فضلا عن اي اي العاب يوجد بها البطاريات من المفضل أن تكون معلقة بدقة، اما في حالة تناولها الطفل فيجب التوجه ضروري للطوارئ.