الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات مدمرة نفعلها عند تشغيل مكيف السيارة.. أخصائي يحذر

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 06:00 م
تكييف السيارة
تكييف السيارة


نستعرض عبر «صحة 24»، خطورة تكييف الهواء داخل السيارة، وخاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة في موسم الصيف، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة والجلوس تحت التكييف فجأة يسبب مخاطر للصحة؛ لذا من الأفضل توخي الحذر قبل تشغيل المكيف والقيام بإجراءات بسيطة للحماية.

خطورة مكيف الهواء داخل السيارة

يقول الدكتور إيفان ليسكوف أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، إنه يجب تشغيل المكيف داخل السيارة بحذر في فصل الصيف، لمنع التعرض لمخاطره.

وأضاف أنه مع ارتفاع درجة حرارة الطقس في الخارج، ومع التعرض لهواء المكيف فجأة، يحدث تفاقم الالتهابات لدى الشخص داخل السيارة.

وأشار طبيب الأنف والأذن، إلى أن التكييف لا يسبب المرض، وهذا لأنه يعطي درجة حرارة جيدة للجسم من 18 لـ 22 درجة مئوية.

ويوضح طبيب الأنف والأذن، أنه في حالة التعرض للبرودة فجأة بعد ارتفاع الحرارة بالخارج هنا يتعرض الجسم للالتهابات ويُصاب الشخص بما يسمى بالتهاب العصب التؤامي الثلاثي.

وهذا المرض يحدث نتيجة للإصابة بألم في الأسنان، أما في حالة كان تجويف الفم سليما فلا ينتفخ الوجه إطلاقا تحت تأثير التكييف فيجب الحفاظ على الأسنان جيدة أولا.

ومع ارتفاع درجة الحرارة في الخارج والجلوس في تكييف السيارة فجأة يتعرض الشخص لالتهاب الحلق، وخاصة في حالة كان يعاني من التهاب الجيوب الانفية، او مشاكل في اللوزتين.

وأكد طبيب الأنف والأذن على أنه يجب أن يستعد الأشخاص لتقلبات الطقس وعلاج الامراض المصاب بها قبل الجلوس في تكييف السيارة لمنع التعرض للمضاعفات.

الجلوس أمام تكييف السيارة في موسم الصيف

ماذاويجب فعله قبل الجلوس تحت تكييف السيارة بعد السباحة؟

كما أن مكيف السيارة لا يقتصر على ما سبق فقط، وإنما يتسبب في إصابة الأشخاص بالتهاب الأذن الخارجية في موسم الصيف، وخاصة بعد نزول حمام السباحة والجلوس فورا في تكييف السيارة.

وحذر من ارتكاب هذا الخطأ، فمن الجيد أن يزيل الشخص المياه من الأذن، وبعدها يجفف الشعر، مع تجفيف الجسم قبل التعرض لتكييف السيارة.