الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض مرض الملاريا؟| واحذر.. هكذا ينتقل للبشر

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 01:20 ص
مرض الملاريا
مرض الملاريا


كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن مرض الملاريا غير منتشر في مصر، والحالات التي تم الكشف عنها وافدة من الخارج.

ووفقا لتصريحات تلفزيونية، أكد أن اللاريا معدٍ ومن السهل انتقاله عند طريق لدغات البعوض ويهدد حياة الأشخاص، مشيرا إلى أن الملاريا آخر ظهور له في مصر كان في عام 1998.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مرض الملاريا من حيث الأعراض وكيفية انتقاله للإنسان، حيث إنه في فترة الأعراض يتعرض الشخص لنوبات تظهر عليه وتستمر من 36 ساعة لمدة يومين متتاليين؛ حيث تعتمد في الأساس على تحلل كرات الدم الحمراء.

مرض الملاريا

أعراض مرض الملاريا

وقال الدكتور مجدي عبد الرازق، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والحميات، إن الملاريا تأتي بأعراض منها الحمى والقشعريرية، مؤكدا أنه يتعرض المصاب لألم في الظهر واصفرار الجلد والعين والصداع، مع عدم الشعور بأي أعراض لمدة شهر من تاريخ الإصابة.

كما يُصاب الشخص باليرقان واصفرار في الجلد والعين، وهذا يكون بسبب وجود مادة البيليروبين، حيث إنها تظهر من كرات الدم الحمراء كما تنتشر في الجسم، وهذ تعتبر نوع من أنواع الانيميا التحليلية.

كيفية انتقال الملاريا

ومرض الملاريا قاتل وموجود في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى، كما أن المتسبب في نقل الملاريا للإنسان هو البعوض، حيث ينتقل عن طريق حمل البعوض للطفيل ويلدغ الإنسان ويتوجه الطفيل للكبد ويتكاثر ويعيش على سطح الكبد 10 أيام؛ ومن الممكن أن يستمر لشهر.

ويشير طبيب  الجهاز الهضمي، إلى أن الطفيليات التي تتكاثر تخرج من الكبد وتهاجم كرات الدم الحمراء، وتتحلل الكرات ويتأثر الجهاز المناعي بالجسم.

مرض الملاريا غير معدٍ

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الملاريا يعتبر مرض غير معد وهو لا ينتقل من شخص لآخر وإنما ينتقل من البعوض للإنسان، والبعوضة الناقلة للمرض تسمى «الأنوفيلة».

كما أنه لا ينتقل عن طريق الرشح والإصابة بالإنفلونزا من شخص لآخر، ولا ينتقل بالتواصل الجنسي، ولكنه لا يُصيب الشخص عن طريق لدغة البعوض، وفقا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.