الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مرض الملاريا معدٍ؟.. وكيفية انتقال المرض للأشخاص

الجمعة 26/يناير/2024 - 08:00 ص
مرض الملاريا
مرض الملاريا


مرض الملاريا من أبرز الأمراض التي تهدد حياة الأشخاص، ولكن يجب اتباع طرق الوقاية لتفادي المخاطر قبل تفاقم الإصابة والوفاة، ومن أبرز الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين ويرغبون في معرفة إجابتها هو سؤال مضمونه «هل مرض الملاريا معدٍ.. وكيفية انتقاله للإنسان؟».

ونستعرض لكم ضمن السطورة التالية عبر موقع صحة 24، التفاصيل الكاملة حول الإجابة عن «هل مرض الملاريا معدٍ؟»، حسب ما أشارت إلية منظمة الصحة العالمية.

مرض الملاريا 

هل مرض الملاريا معدٍ؟

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن مرض الملاريا غير معدٍ كما يعتقد البعض، فلا ينتقل من شخص لآخر، ولكنه ينتقل من البعوض للأشخاص، والأقاويل حول انتقاله عن طرق الرذاذ أو العطس غير صحيحة، والبعوضة التي تنقل المرض يطلق عليها «الأنوفيلة»، حيث إن هناك طفيليات متعددة تسبب الملاريا، ومن أبرز الأنواع التي تهدد صحة الإنسان هما «المتصورة المنجلية والمتصورة النشيطة».

وفي السياق ذاته، اتفق المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مع مقولة مرض الملاريا ليس مرضا معديا، فهو لا ينتقل من الرشح والإصابة بالإنفلونزا من شخص لآخر، ولا ينتقل بالتواصل الجنسي أيضا، ولكنه يُصيب الشخص عن طريق لدغة البعوض.

كيفية انتقال المرض للأشخاص

وحول كيفية انتقال مرض الملاريا للأشخاص، تحدث الدكتور مجدي عبد الرازق، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والحميات، حول هذا الأمر، قائلا إن هذا المرض قاتل وموجود في (أفريقيا - جنوب شرق آسيا - أمريكا الوسطى)، والمتسبب في نقل الملاريا للإنسان البعوض.

ويشرح أن الملاريا تنتقل للأشخاص، عند حمل أنثى البعوض للطفيل، وتلدغ الإنسان، فيتجه الطفيل للكبد مباشرة ويتكاثر ويعيش فترة من 10 أيام لشهر، والطفيليات التي تكاثرت تخرج من الكبد، وتهاجم كرات الدم الحمراء في الجسم، وتتحلل الكرات، ويتأثر الجهاز المناعي.