الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول السكر بكميات كبيرة.. استشاري: يؤدي للإصابة بالسكري وأمراض القلب

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 01:00 ص
السكر
السكر


لاينصح خبراء الصحة بالإفراط في تناول السكريات؛ حيث تشكل خطورة على الجسم، ومن ضمن مخاطر تناول السكريات بكمية كبيرة، نستعرض ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، المخاطر المحتملة.

أضرار تناول السكر بكميات كبيرة

وكشف الدكتور مجدي عبد الرازق، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والحميات، عن السكر وآثاره الضارة على الصحة، على الرغم من أنه يعتبر جزءا أساسيا من النظام الغذائي، لكن استهلاكه بشكل مفرط من المحتمل أن يسبب آثارا سلبية على الصحة.

زيادة خطر السمنة

وأضاف  استشاري الجهاز الهضمي والكبد والحميات، أن السكر يحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يؤدي لخطورة الإصابة بالسمنة، وتناول منه كميات كبيرة يحدث زيادة في الوزن والإصابة بالسمنة.

زيادة خطر الأمراض المزمنة

ولفت طبيب الجهاز الهضمي والكبد إلى أن العديد من الأبحاث، تشير إلى أن تناول السكر بكميات كبيرة من المحتمل أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض منها السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

تأثير سلبي على الأسنان

ووفقا لطبيب الكبد والجهاز الهضمين تبين أن السكر من الممكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان ومشاكل صحية أخرى في الفم، وهذا في حالة الإفراط في تناوله.

زيادة مخاطر الالتهابات

والسكر يتسبب في زيادة خطورة الالتهابات حيث ان تناوله بكميات كبيرة من الممكن أن يُزيد من التهابات الجسم، وهذا لتأثيره على نظام الجهاز المناعي وتأثيره على التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي.

ما يحدث في الجسم عند الإفراط في تناول السكر

وعن ما يحدث في الجسم عند الإفراط في تناول السكر؛ فمن المحتمل أن يتعرض الشخص لارتفاع خطر السمنة وخطر الإصابة بزيادة الوزن، بجانب ارتفاع خطر الإصابة باضطراب الطعام وتلف الاسنانز

وينصح خبراء الصحة بضرورة الحرص على تناول طعام صحي متوازن للحفاظ على الصحة بشكل عام وتجنب تناول السكر بكميات كبيرة وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة المفيدة للجسم.

السكر 

العسل بديل جيد للسكر

ويعتبر العسل من المحليات الطبيعة وغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما يجب استخدامه باعتدال وعدم الإفراط في تناوله فمن الممكن وضعه على المشروبات والشاي للتحلية، ولكن بالمقدار المناسب.