الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في الشهر التاسع من الحمل.. 5 نصائح مهمة لا تتجاهليها

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 04:30 ص
الحامل
الحامل


فترة شهور الحمل تتابع الحامل مع طبيب النساء والتوليد، وتحرص على الالتزام بالعلاجات والتحاليل المطلوبة للحفاظ على صحتها وصحة الجنينن.

وفي الشهر التاسع من الحمل تحديدا لا بد من توخي الحذر لأنه قد تخضع المرأة للولادة في أي وقت، وهناك بعض الإجراءات الوقائية التي على الحامل اتباعها للحفاظ على الصحة.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع

ومن جهته، أكد الدكتور حسن أشرف، أخصائي النساء والتوليد لحالات تأخر الانجاب، على اتباع بعض النصائح في الشهر التاسع على الحامل الالتزام بهم، مشيرا إلى أنه لا بد من معرفة موعد الولادة بالتقريب من الطبيب المعالج.

تحضير حقيبة الولادة وتجنب التوتر والقلق

وأوضح طبيب النساء والتوليد أنه يجب تحضير حقيبة الولادة للطفل وللأم، ولا ينصح بوضع الحامل نفسها في خانة العد التنازلي؛ نظرا لأن الانتظار يشعرها بالتوتر والقلق وهو مطلوب منها عدم الانفعال والشعور بالراحة التامة لحماية الطفل والأم نفسها.

الحامل 

لا يجب الجلوس مع امهات أخريات خضعن للولادة

وينصح طبيب النساء والتوليد أنه لا يجب الجلوس مع أمهات خضعت للولادة في وقت قريب من موعد ولادتك، ولا يجب الاستماع لتجارب المحيطين حولك نظرا لأن المراة في الحمل عكس الأخرى، وكل واحدة منهن ولها تجربتها الخاصة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية.

كما أن كل واحدة منهن مختلفة من حيث الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وتجارب الأخريات لا تجدي نفعا معك بل تشعرك بالتوتر والقلق المستمر.

النوم ساعات طويلة والراحة التامة

وأوضح طبيب النساء، أنه يجب على الأم النوم ساعات طويلة والراحة التامة، لكي لا يحدث مشكلة بعد الولادة لا تتعرض للتعب والإجهاد.

إجراء تمارين التنفس ومنع إيقاف الفيتامينات

ويشير طبيب النساء والتوليد إلى ضرورة إجراء تمارين التنفس مع تثبيت موعد النوم يوميا،  محذرا من إيقاف الفيتامينات، ولا بد من مراجعة الطبيب وتكملة الفيتامينات حسب الجرعات التي تتناسب مع صحتك والتي يحتاجها الجسم في اليوم بعد الولادة.

الحركة والمشي وفيتامين د

ولفت إلى ضرورة الحركة والمشي وليس شرطا الذهاب للنادي ويمكن الحركة في المنزل أوالتمشية في الخارج والتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د المناسب لصحتك للتقليل من الإحساس بالتعب المتكرر، فضلا عن تحسين وضع الجنين في الرحم.