السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب عضلة القلب.. احذر الفيروسات والبكتريا

الخميس 11/يوليو/2024 - 11:30 ص
أسباب التهاب عضلة
أسباب التهاب عضلة القلب


يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالتهاب عضلة القلب وهو عبارة عن حالة التهابية تصيب عضلة القلب، وقد تقلل من قدرة القلب على ضخ الدم، وينتج عنها شعور المريض بآلام في الصدر مع ضيق بالنفس، فضلًا عن تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها والذي يعرف بـ"اضطراب النظم القلبي"، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب التهاب عضلة القلب.

أسباب التهاب عضلة القلب

وعن أسباب التهاب عضلة القلب، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي، تحدث الإصابة بالتهاب عضلة القلب بسبب التعرض للإصابة بالعدوى أو نتيحة تناول أدوية ومواد كيميائية معينة، أو كنتيجة للإصابة بحالة مَرَضية يصاحبها التهاب ينتشر بكافة أجزاء الجسم، وفي أغلب الحالات يصعب معرفة سبب التهاب عضلة القلب.

ومن أبرز الأسباب المحتملة لالتهاب عضلة القلب ما يلي:

الفيروسات

قد تتسبب العديد من الفيروسات في حدوث الإصابة بالتهاب عضلة القلب، ومنها: الفيروسات التي نسبب الزكام وكوفيد 19 والتهاب الكبد B وC وكذلك عدوى الفيروس الصغير التي ينتج عنها طفحًا جلديًا متوسطًا، وفي العادةً تصيب الأطفال وتعرف بالداء الخامس، بالإضافة  إلى فيروس الهربس البسيط.

كما تعد العَدوي المَعدية المَعوية المعروفة بفيروسات الصدى وداء كثرة الوحيدات "فيروس إبشتاين-بار" فضلًا عن والحصبة الألمانية من أسباب الإصابة بالتهاب عضلة القلب، بالإضافة لفيروس نقص المناعة البشري الذي يسبب مرض الإيدز.

البكتيريا

 هناك أنواع متعددة من البكتيريا التي قد تتسبب في التهاب عضلة القلب ومنها: عدوى بكتيريا المكورات العنقودية وأيضًا المكورات العقدية فضلا عن أنواع البكتيريا التي تسبب الخناق ومرض لايْم.

الطفيليات

 وكذلك تسهم الطفيليات في التهاب عضلة القلب والتي تضتمن  طفيلي المثقبيَّة الكروزيَّة وطفيلي المقوسة الغوندية.

 وعادة ما تنتقل بعض الطفليات عن طريق الحشرات، مسببة الإصابة بداء شاغاس، وخاصة في أمريكا الوسطى والجنوبية.

الفطريات

 بالإضافة إلى دور العَدوى الفطرية في الإصابة بالتهاب عضلة القلب، لاسيما لدى الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي بالجسم. 

جدير بالذكر أنه من أبرز الأمراض التي ترتبط بالتهاب عضلة القلب عدوى الخميرة مثل: الكانديدا، وأيضًا العفن مثل الرشاشيات والهستوبلازما الموجودة في فضلات الطيور.

سيدة تعاني من التهاب عضلة القلب

أسباب أخرى 

 

  • قد يرجع السبب في التخهاب عصلة القلب لتناول أنواع معينة من الأدوية أو المواد المخدرة كأدوية علاج السرطان، وأيضًا المضادات الحيوية مثل:االبنسلين والسلفوناميد، وكذلك بعض الأدوية المضادة لنوبات الصرع والكوكايين.
  • المواد الكيميائية أو الإشعاع. في بعض الأحيان، يؤدي التعرض لأول أكسيد الكربون والإشعاع إلى الإصابة بالتهاب عضلة القلب.
  • بجانب الأمراض الالتهابية الأخرى والتي تتضمن  الحالات التي قد تسبب التهاب عضلة القلب، مثل: مرض الذئبة الحمراء، وأيضًا ورم ويغنر الحُبَيْبي، وكذلك التهاب الشرايين ذي الخلايا العملاقة والتهاب الشرايين تاكاياسو.