الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبيرة تغذية تحدد الكمية المسموحة من الشيكولاتة يوميا.. لا تتخطيها

الخميس 11/يوليو/2024 - 12:30 م
الشوكولاتة
الشوكولاتة


تحبين الشوكولاته كثيرا وتحرصين على تناول كميات منها في اليوم لتحسن المزاج والخروج من الحالة الاكتئابية التي تقعين فيها، ولا تعلمين أن الإسراف في تناول الشيكولاتة يهدد حياتك؛ حيث يجب الالتزام بالكمية المسموحة في اليوم؛ منعا للمضاعفات الصحية.

وعن المقدار المسموح به من أي نوع شيكولاته يوميا من 30 لـ 50 جرام، لكي لا يتم تناول المزيد من السعرات الحرارية ومنع زيادة الوزن، وفقا لما أشارت إليه أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة  يانا كاراتايفا.

هل يوجد كمية محددة من الشيكولاته يوميا؟

وأضافت: لا يوجد كمية محددة من الشيكولاته يوميا، والأمر يتعلق بوزن الشخص والحالة الصحية، ومن الأفضل عدم زيادة نسبة السكر يوميا عن 10% فقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت: في حالة كان الشخص صحته جيدا ولا يعاني من شكلات في الصحة ويتناول مقدار السعرات الحرارية اليومي حوالين فيمكن ان يكون السكر المضاف 250 سعرة حرارية، أما عند تناول الشيكولاته فمن الافضل تناول مقدار من 30 لـ 50 جرام.

الشوكولاتة

السعرات الحرارية في الشوكولاتة

واستكملت: وعن السعرات الحرارية في قالب الشيكولاتة؛ فمن المعروف أن الشوكولاته تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية، فيما يعادل حوالي 550 سعرة حرارية.

حيث ان الكمية المناسبة والمسموح منها في اليوم الواحد والتي يجب على الاشخاص الذين لا يعانون من الامراض الالتزام بها، تكون من 30-50 جرام على كل أنواع الشيكولاته.

الفئة التي يجب عليهم تناول الشوكولاته بكميات قليلة؟

واستكملت: وعن الفئة التي يجب عليهم تناول الشوكولاته بكميات قليلة هم مرضى النقرس ومرض السكر والسمنة أيضا وخاصة عند الخضوع لبرنامج غذائي لانقاص الوزن كما ينصح بتناول الشيكولاته الخالية من السكر، حسب قول طبيبة التغذية.

من هم الممنوعين من تناول الشيكولاته؟

وقالت: وعن الفئة الممنوعة من تناول الشيكولاته، توضح أخصائية التغذية العلاجية الروسية، أن كلا من يعاني من متلازمة القولون العصبي والانتفاخ لا يجب عليهم تناول الشوكولاتة، وخاصة المليئة بسكر الفركتوز.

وذكرت: وفي حالة تناول مرضى القولون العصبي للشوكولاته فيحدث مشاكل في المعدة وانتفاخات وألم في الامعاء والإسهال، حيث يجب تجنبها منعا لحدوث اعراض خطيرة.