الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غير صحيح .. علاج السكر بورق التوت

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 11:21 ص
علاج السكر بورق التوت
علاج السكر بورق التوت


علاج السكر بورق التوت من العلاجات الممكنة التي يمكن من خلالها السيطرة على السكر المرتفع دون حدوث مضاعفات مرض السكر، حيث تحتوي أوراق التوت على مركبات طبيعية لها خصائص مضادة لـ مرض السكر، ولذلك يتوفر مستخلص أوراق التوت على شكل مكملات غذائية يمكن تناولها لـ علاج السكر المرتفع تحت استشارة الطبيب.

 

علاج السكر بورق التوت

علاج السكر بورق التوت مازال قيد البحث والدراسة ولم تتوفر أدلة كافية على فعاليته في تنظيم سكر الدم إذا ما استخدم ورق التوت الخام في العلاج، ولذلك يراعى علاج السكر بالأعشاب أو بطرق الطب البديل بعد استشارة الطبيب حتى لا ينتج آثار جانبية أكثر خطورة من مضاعفات مرض السكر.

 

توصلت الدراسات الطبية المتعلقة بـ علاج السكر بورق التوت إلى أن هذه الأوراق بإمكانها خفض نسب الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة بالجسم والتقليل من الالتهابات، بل ويوصي بعض الأطباء بـ علاج السكر بورق التوت لمرضى السكر النوع الثاني، لأن هذا العلاج لن يجدي نفعا مع المرضى الذين يعتمدون على الأنسولين.

 

كيفية استخدام ورق التوت لعلاج السكر

يمكن لأوراق التوت أن تخفض نسبة السكر المرتفع في الدم، ولذلك ينصح بتناول مغلي أوراق التوت الخضراء لمرضى السكر النوع الثاني عوضا عن الأدوية الفموية، ولمرضى السكر النوع الأول ولكن دون الاستغناء عن جرعات الأنسولين الموصوفة طبيا.

 

كيفية استخدام ورق التوت لعلاج السكر، يتم شراء أوراق التوت وحفظها في الفريزر لحين استعمالها، وعند اللزوم يتم أخذ 3 أوراق من التوت وتقطيعها في كوب فارغ، ومن ثم يصب فوقها الماء المغلي وتترك حتى تبرد ويتناولها المريض مرتين أو 3 مرات يوميا مع قياس سكر الدم لمعرفة انخفاضه من ارتفاعه.

 

 

علاج السكر بورق التوت

 

ورق التوت والبنكرياس

يستخدم ورق التوت في علاجات الطب البديل للوقاية من الاضطرابات الصحية مثل ارتفاع الكوليسترول الضار، وارتفاع ضغط الدم، بل وعلاج السكر بورق التوت لاحتوائه على المركب الطبيعي ديوكسينوجيريميسين، ولاحتوائه أيضا على مضادات الأكسدة القوية.

 

ونوضح لكم فوائد علاج ورق التوت لعلاج السكر وعلاقته بصحة البنكرياس كالتالي:

  • تحتوي أوراق التوت على المعادن حيث عناصر الحديد والكالسيوم والزنك، فضلا عن ومضادات الأكسدة مثل حمض الأسكوربيك والبيتا كاروتين.
  • تناول مغلي أوراق التوت يساعد على خفض سكر الدم المرتفع، حيث يعمل على تقليل طفرات الجلوكوز في أول ساعتين من استهلاك ورق التوت المغلي.
  • يساهم ورق التوت في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.
  • يحتوي ورق التوت على مركبات مضادة للالتهابات ولذلك يستخدم لعلاج التهابات الأمراض المزمنة مثل مرض السكر.
  • تتمثل فوائد علاج السكر بورق التوت أيضا في احتواء هذه الأوراق على المغنيسيوم الضروري لتنشيط العضلات والأعصاب في الجسم كما يزيد مناعة الجسم ويحافظ على ضغط الدم.
  • يحتوي ورق التوت على فيتامين ب 2 وبالتالي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والعصبي عن طريق إنتاج خلايا الجم الحمراء وزيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • والميزة الأهم في علاج السكر بورق التوت أنه يساعد على إنقاص الزن الزائد ما يقلل من مضاعفات مرض السكر الناتجة عن السمنة.

 

فوائد ورق التوت المغلي

تتحقق فوائد ورق التوت المغلي في علاج مرض السكر النوع الثاني إذا ما تم تناوله كمشروب ثلاث مرات يوميا ولمدة أربعة أسابيع متتالية، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية أمان علاج السكر بورق التوت لمدة تصل إلى 12 أسبوعا، وما زاد عن هذه الفترة قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية تضر بالكلى نظرا لمحتوى ورق التوت من البوتاسيوم العالي، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بانخفاض حاد في سكر الدم ينتج عنه ظهور أعراض السكر المنخفض.

 

طريقة عمل شاي ورق التوت

نوضح لكم أقصى استفادة من علاج السكر بورق التوت بطريقة تحضيره التالية:

  • يمكن تناول مشروب ورق التوت بارا أو ساخنا.
  • يمكن استعمال ورق التوت البري، أو أوراق التوت الاحمر، أو أوراق التوت الأزرق.
  • يتم غسل أوراق التوت ووضعها في قدر على النار مع الماء حتى الغليان لمدة 10 دقائق.
  • يرفع مشروب ورق التوت من على النار ويترك منقوعا مدة 10 دقائق آخرين.
  • يتم وضع مغلي ورق التوت في كوب ويمكن إضافة شرائح الليمون له لإضفاء نكهة مميزة.
  • يشرب مغلي ورق التوت دون تحلية بالعسل أو السكر ويتم تناوله مرتين إلى 3 مرات يوميا.