الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفلفل والبيض نظام غذائى لمريض السكر

الأحد 03/يوليو/2022 - 12:30 م
علاج السكر بالفلفل
علاج السكر بالفلفل والبيض


علاج السكر بالفلفل والبيض.. دائما ما يسعى مريض السكري إلى  معرفة أفضل نظام غذائي صحي يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، ومن ضمن الأنظمة التي قد يبحث عنها هي علاج السكر بالفلفل والبيض، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل نظام غذائي متوازن لديه القدرة على التحكم في مستوى السكر في الدم.

علاج السكر بالفلفل والبيض 

وإذا كان النظام الغذائي الذي تبحث عنه هو علاج السكر بالفلفل والبيض، فأفضل طريقة لذلك، وهي سلق البيض والقيام بعمل ثقب في البيضة بعد التسوية بواسطة خلة، ويضع بداخله قطرات من خل التفاح.

 وتعد هذه التجربة من أفضل التجارب التي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، خاصة وأن البيض يحتوي على البروتين الذي يحتاجه الفرد، بالإضافة إلى أنه يزود الجسم بالدهون الصحية التي تحافظ على صحة القلب.

ويعد وضع خل التفاح على البيض، من الأمور الهامة، فهو يجعل الجسم أكثر حساسية بنسبة الإنسولين في الجسم، ومن ثم ينخفض معدل السكر في الدم، ولكن على مريض السكر المنخفض الحذر من هذه التجربة.

أما فيما يخص الفلفل الألوان، وخاصة الفلفل الأحمر، فهو يحتوي على نسبة سعرات حرارية منخفضة جدا، غير مضره لمريض السكر، فإن كل 100 جرام من الفلفل تحتوي على 31 سعر حراري؛ لذا فإنه قادر على ضبط مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وأيضا يعد مقاوم جيد للأورام الخبيثة.

 

علاج السكر بالفلفل والبيض 

علاج السكر بالماء 

وعن علاج السكر بالماء، فقد ينصح الأطباء مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع كبيرة في السكر، بتناول كميات كبيرة من المياه، فهذه التجربة تعد الأفضل في التخلص من نسبة السكر الزائدة في الجسم عن الكلى، ومن ثم البول؛ لذا ينصح المرضى بتناول من 7 إلى 9 أكواب في اليوم من المياه.

كما يجب أن يعلم مريض السكر أن الجفاف وعدم تناول المياه، يعمل على رفع مستويات السكر في الجسم، وخاصة مع بداية فصل الصيف يجب على مريض السكر أن يحافظ على أن يكون جسمه بارد، وأيضا يتناول كميات كبيرة من المياه.

 بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية، إذ أن درجة الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

علاج السكر وتنشيط البنكرياس 

وحول علاج السكر وتنشيط البنكرياس، فهذا يتطلب من مريض السكر القيام بالعديد من المهام اليومية من أجل تنشيط البنكرياس.

ونعرض فيما يلي أفضل علاج السكر من أجل تنشيط البنكرياس ومنها: 

الأعشاب

يجب على مريض السكر تناول الأعشاب التي تعمل على تنشيط البنكرياس وتحفيزه على إنتاج الإنسولين في الجسم، بالإضافة إلى السيطرة على كمية الكربوهيدرات في الجسم، ومن ضمن هذه الأعشاب، القرفة وأيضا القرنفل، والحلبة، واليانسون، وكذلك الشمر.

التوابل

تعد التوابل عامل مساعد كبير على تنشيط خلايا البنكرياس من أجل زيادة قدرة إفراز الأنسولين في الدم، ويمكن استبدال هذه التوابل بالملح، الذي يعد مضر للغاية على مريض السكر، ومن ضمن هذه التوابل "الكمون وأيضا القرنفل وكذلك الجنزبيل".

الخضروات

ويعد الاعتماد على تناول الخضروات من أفضل الأنظمة الغذائية التي تعمل على تنشيط البنكرياس، خاصة الخضروات التي تحتوي على الألياف مثل الكوسة وأيضا الجزر، فمثل هذه الخضروات تعمل على رفع كفاءة البنكرياس من أجل إفراز الأنسولين الذي سيعمل بدوره على ضبط مستوى السكر في الدم.

النظام الغذائي 

ويعد النظام الغذائي عامل مهم في تنشيط البنكرياس؛ لذا ينصح مريض السكر بأن يتناول 6 وجبات غذائية على مدار اليوم بدلا من 3 وجبات رئيسة فقط، بمعدل وجبة كل 120 دقيقة، وبذلك سيكون حافظ على مستوى السكر في الدم، وعمل على تنشيط البنكرياس في الجسم، فالجوع قد يؤدي إلى مشاكل صحية على مريض السكر.

علاج السكر 

ويعد علاج السكر أمرهام للغاية، فهو يعمل على تنشيط عمل البنكرياس والسيطرة على عدم تطور الحالة الصحية لمريض السكر، مثل الإصابة بالضغط المرتفع أو الإعتلال العصبي السكري.

ممارسة الرياضة 

هل تعلم أن الحرص على ممارسة الرياضة يعمل على تنشط البنكرياس، وحرق نسبة كبيرة من السكريات الضارة التي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم؛ لذا يفضل أن يقوم مريض السكر بالسير يوميا لمدة 30 دقيقة؛ لحرق الدهون والسكريات التي تعيق عمل البنكرياس بشكل فعال.

علاج السكر بالخلايا الجذعية 

وعن علاج السكر بالخلايا الجذعية، فعقب شفاء أول حالة مريض بالسكري من النوع الأول من خلال استخدام علاج من الخلايا الجذعية، تزايدت عمليات البحث عبر محرك البحث العالمي "جوجل " عن علاج السكر بالخلايا الجذعية.

وقد كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري في جامعة هارفارد الأمريكية، عن تفاصيل ذلك العلاج الثوري الجديد خلال حوار عبر "سكايب" مع برنامج "مصر تستطيع" تقديم الإعلامي أحمد فايق على قناة إم بي سي.

وأشار الدكتور حمدي إلى أن عملية تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا بنكرياس خارج الجسم تعد عملية صعبة للغاية، وتمر بعشرين مرحلة، ومن ثم يتم زرعها في الكبد لتنتج الأنسولين.

وأوضح أنه في الوقت الحالي، فإن مثل هذا النوع من العمليات لن يتم إجراءها إلا للحالات الخطرة جدا من مرضى السكري غير المنتظم.

كما أكدا أنه في المستقبل سيتاح هذا العلاج لجميع مرضى السكر، إذ يمكن أخذ البنكرياس من شخص متوفي، وزراعته مثل زراعة الكبد أو باقي الأعضاء.

وأضاف الدكتور حمدي أن العلاج بالخلايا الجذعية لا يتم مباشرة من الخلايا الجذعية بل من خلال خلايا بنكرياس خُلقت من الخلايا الجذعية، من خلال تحويل أنسجة الجلد للخلايا جذعية، ومنها يتم تحويلها لخلايا بنكرياس المنتجة للأنسولين.

هل الجبن يرفع السكر ؟

هل الجبن يرفع السكر ؟.. يأتي هذا وفقا لكمية الدهون والملح داخل الجبن، ففي حالة أن الجبن يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأملاح فهذا قد يكون مضرا بصحة مريض السكر.

وبشكل عام فإن الأجبان لا تصنف ضمن الأغذية التي تعمل على رفع نسبة السكر في الدم، إلا أنه يجب على مريض السكر مراعاة أن تكون خالية من الدهون والأملاح.