الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطرها القدم السكري.. طبيب يكشف مضاعفات الإصابة بالسكر

الجمعة 16/يونيو/2023 - 02:44 م
القدم السكري
القدم السكري


يعد مرض السكر واحدا من أخطر الأمراض المزمنة وأكثرها انتشار بين الناس، إذ تشيع الإصابة بهذا المرض بين فئات كثيرة من الأشخاص، كبارا وصغارا، وإن كان يصيب الكبار بشكل أكثر.

وهناك العديد من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تصيب مرضى السكر، مثل السكتات الدماغية، ومشكلات العين والبصر، واعتلال الكلى، لكن القدم السكري يعتبر واحدا من أخطر المضاعفات التي تصيب المريض بالسكر.

فيما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» أبرز مضاعفات الإصابة بالسكر، وفق ما أكده أحد الأطباء المتخصصين.

مضاعفات الإصابة بالسكر

قال الدكتور إيهاب نبيل، استشاري جراحة الأوعية الدموية، إن مريض السكر الذي لا يعتني بسكره ولا بقدمه، يكون معرضا بشكل كبير للإصابة بمضاعفات ومشكلات تصيب القدم، يطلق عليها القدم السكري.

وأوضح استشاري جراحة الأوعية الدموية أن مرض السكر له الكثير من المضاعفات التي يمكن أن تحدث ما لم يتم التدخل بشكل صحيح للحفاظ على مستوياته في الحدود الطبيعية.

وأضاف الدكتور إيهاب نبيل أن مضاعفات السكر عديدة، ومن بينها ما يلي:

- السكتات الدماغية.

- مشكلات العين والبصر عن طريق الانفصال الشبكي أو الارتشاح الدموي في العين.

- جلطة صامتة في القلب، تكمن خطورتها في أن المريض من الممكن ألا يشعر بالألم على الرغم من وجود الذبحة الصدرية.

- التأثير على الكلى، بحيث يمكن أن يؤدي مرض السكر إلى اعتلال في وظائف الكلى

- التأثير على الشرايين الطرفية للقدم، وهذه الحالة تعد بداية الإصابة بـ القدم السكري.

وأشار استشاري جراحة الأوعية الدموية إلى أن القدم السكري لا تعتمد فقط على تأثر الشرايين، وإنما تأثر الشرايين والأعصاب أيضا.

بدايات القدم السكري

وأوضح الدكتور إيهاب نبيل أن مرض السكر يؤدي إلى الاعتلال العصبي والاعتلال الشرياني، بمعنى أن المريض يبدأ في الشكوى من التنميل والشكشكة والحرقة في القدم، بحيث تزاد هذه الأعراض في فترات الليل، مع شعور في بعض الأحيان وكأن المريض يمشي على رمال أو إسفنج، ومع تطور الحالة شيئا فشيء يبدأ المريض يفقد الإحساس بقدمه، ومن الممكن أن ينخلع الحذاء من قدمه من دون أن يشعر بذلك.

وأكد استشاري جراحة الأوعية الدموية أنه في حالة فقد الإحساس بالقدم فإن هذا يشير إلى بدايات القدم السكري، ومن الممكن أن يصاب الشخص فيها من دون أن يشعر.